أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

على خطى باقي المحافظات.. تخفيض “مؤقت” لمخصصات المحروقات في ريف دمشق

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق إياد النادر لـ”أثر” أنه تم تخفيض كمية المحروقات الواردة إلى المحافظة.

وأوضح النادر أن التخفيض جاء بمعدل 5 طلبات لكل من مادتي المازوت والبنزين حيث كانت الكمية المخصصة هي 19 طلب لكل مادة وانخفضت إلى 14 طلب.

وأضاف النادر: “جاء ذلك نظراً لقلة التوريدات”، متابعاً: “السرافيس لم تتأثر بالتخفيض إنما من تأثر بذلك هي رسائل التدفئة حيث انخفضت لـ 5 طلبات، والتكاسي والسيارات العامة حيث أن التكاسي التي كانت تصلها الرسالة خلال 4 أيام اليوم تصلها على 6 أيام، والسيارات العامة التي كانت تصلها الرسالة على 10 أيام أصبحت تصل على 13 يوم”.

وختم عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق إياد النادر كلامه مؤكداً لـ “أثر” أن هذا التخفيض سيكون لفترة مؤقتة ريثما تعود التوريدات إلى الكميات المعتاد عليها.

وأمس، كشف مصدر في محافظة دمشق لـ”أثر” أنه تم تخفيض كميات المحروقات الواردة للمحافظة، مبيناً أن تخفيض الوقود لن يؤثر على وسائل النقل كالباصات العامة والسرافيس العاملة على مختلف الخطوط ضمن مدينة دمشق، مشيراً إلى النقل لم يطرأ عليه أي تخفيض إنما التخفيضات شملت تأجيل بعض رسائل المازوت لزوم التدفئة إضافة لتخفيض مخصصات بعض المنشآت الحكومية.

يذكر أن وزارة النفط لم تعلن بشكل رسمي عن تخفيض مخصصات المحافظات من المحروقات ولم يتبين إن كان هذا التخفيض يشمل كل المحافظات أم بعضها، إذ تم أول أمس، مثلاً تخفيض مخصصات وسائط النقل العامة في اللاذقية بمعدل 25 % وإيقاف تزويدها بالمادة عن يوم الجمعة بشكل مؤقت، والإبقاء على مخصصات الأفران من مادة المازوت بشكل كامل، وتخفيض مخصصات باقي القطاعات بنسبة 35%.

وكانت مدير فرع محروقات دير الزور المهندسة صفاء المرعي أكدت لـ “أثر” تخفيض كميات المحروقات المُخصصة للمحافظة، مشيرةً إلى أن ما يرد الآن لا يكفي بالمطلق حاجة المحافظة.

كما بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية بمحافظة حمص المهندس عمار داغستاني لـ”أثر برس” أنه منذ 3 أيام انخفضت مخصصات المحافظة من مادة المازوت إلى 10 طلبات يومياً علماً أنها كانت سابقاً 22 طلب، وكذلك انخفضت طلبات البنزين إلى 8 طلبات يومياً علماً أنها كانت 12 طلب يومياً، مشيراً إلى أنه يتم توزيع المخصصات الحالية على كافة القطاعات بشكل يضمن استمرار العمل مشيراً إلى أن مخصصات الأفران وقطاع الصحة من الكميات الواردة لم يشملها أي تعديل وإنما طال باقي القطاعات.

أيضاً، كشف عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حلب محمد فياض لـ “أثر” أنه تم تخفيض كميات المحروقات الواردة للمحافظة منذ حوالي أسبوع، مبيناً أن مخصصات محافظة حلب من مادة المازوت تم تخفيضها من 21 طلب يومياً إلى 15.5 طلب، كما تم تخفيض كميات البنزين الواردة للمحافظة من 18 طلب إلى 13 طلب يومياً، مؤكداً أن تخفيض كميات المحروقات لا يؤثر سلباً على القطاعات الأساسية كالنقل الداخلي والأفران والمشافي، في حين يتم تخفيض الكميات لبعض القطاعات كالنقل الخارجي والزراعي، لافتاً إلى قرب انحسار الأزمة الحالية خلال أيام.

دينا عبد

اقرأ أيضاً