أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

علمياً.. قلب النساء أضعف من قلوب الرجال

by Athr Press H

كشف بحث علمي أن قلب النساء أضعف من قلوب الرجال، مؤكدين أن الأوعية الدموية للنساء تتقدم في العمر بصورة أسرع بكثير من الرجال.

ونشرت صحيفة “تلغراف” البريطانية أنه وفقاً للبحث فإن النساء أكثر عرضة من الرجال لخطر الإصابة بأمراض قلب وضعف عضلة القلب، لافتين إلى  أن الأوعية الدموية للنساء تبدأ في التدهور وتصبح أقل كفاءة بمعدل أسرع من الرجال، بحسب فحص بيانات عدد كبير من مرضى القلب من النساء والرجال.

وأوضحت مؤلفة الدراسة أن النساء لديها بيولوجيا ووظائف فسيولوجية مختلفة بصورة كبيرة عن الذكور، ما يوضح سر تعرض النساء لأنواع معينة من أمراض القلب والأوعية الدموية بصورة أكبر من الرجال وفي مراحل عمرية مختلفة.

واعتمدت الدراسة في نتائجها على فحص قواعد بيانات عدد كبير من المرضى، ومقارنةً بأدلة وأنماط تتعلق بكيفية بدء إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، الذي يكون له دور كبير في تأثر الأوعية الدموية وضعف القلب.

وبحسب البحث فإن حوالي 42 ألف رجل و28 ألف امرأة يموتون بسبب أمراض القلب في بريطانيا كل عام، وترتبط معظم الوفيات بالنوبات القلبية، إلا أن الدراسة الجديدة وجدت أن 3 أضعاف العدد المتوقع من النساء لقين مصرعهن بسبب النوبة القلبية، مقارنة مع الرجال.

وفي 29 من شهر أيلول الفائت، نشرت منظمة الصحة العالمية بعض التوصيات بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب، وذكرت المنظمة مجموعة من الأطعمة التي تساعد على حماية القلب، وجاء أبرزها: -البرتقال، -سمك السلمون، -البطاطا الحلوة، -زيت الزيتون، -الجوز واللوز، -الشوفان، مؤكدةً أن بعض الأطعمة أثبتت تأثيرها على صحة الجسم ككل وصحة القلب بشكل خاص، كونها تقي قلبك وتحصنه من الإصابة بالأمراض المختلفة.

أثر برس

اقرأ أيضاً