أثر برس

الأربعاء - 17 أبريل - 2024

علماء يكتشفون رائحة كوكب “أورانوس”

by Athr Press B

نشرت مجلة “تايم” الأمريكية، تقريراً عن كوكب أورانوس، حيث اكتشف العلماء أن رائحته تشبه رائحة “البيض الفاسد” على حد وصفهم.

ووفقاً للمجلة الأمريكية، فإن العلماء أوضحوا أن السبب يرجع إلى أن “القمم السحابية للكوكب، تتكون جزئياً من كبريتيد الهيدروجين، وهو نفس العنصر الكيميائي الذي يمنح البيض الفاسد على كوكب الأرض رائحته الكريهة”.

بدوره، أول المكتشفين لراحة أورانوس، باتريك إروين، قال: “إن أي شخص سيء الحظ، شاءت له الأقدار أن يتواجد عند القمم السحابية لكوكب أورانوس، فسيكون في انتظاره أوضاع غير سارة بالمرة”، مؤكداً أن “الرائحة السيئة ليست هي أسوأ ما في كوكب أورانوس، فالغلاف الجوي السلبي، المكون من غازات الهيدروجين والهيليوم والميثان، تصل درجة حرارته إلى 200 درجة مئوية، ما يتسبب في الاختناق”.

ولفت العلماء إلى أنهم توصلوا إلى كيفية تشكل السحب الخاصة بكوكب أورانوس، بـ “استخدام الملاحظات الطيفية الحساسة، التي تم أخذها من تلسكوب الجوزاء الشمالي، وذلك بتشريح ضوء الأشعة تحت الحمراء القادم من الكوكب”.

يذكر أن سبب تكون كبريتيد الهيدروجين على كوكب أورانوس تحديداً، يرجع إلى “موقع تكوينه، ودرجة حرارته” وفقاً لتقرير المجلة الأمريكية.