أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

علماء يؤكدون: الروائح قادرة على تغيير كيفية رؤية الأشخاص لأجسامهم وهذا ما يفعله الليمون

by Athr Press H

كشف علماء بريطانيون أن الروائح قادرة على تغيير كيفية رؤية الناس لأجسامهم، لافتين إلى أن استنشاق الليمون يمكن أن يحفز شعور النحافة لدى الأفراد، في حين قد يكون لرائحة الفانيليا تأثيراً معاكساً.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنه في دراسة تعد الأولى من نوعها، اعتقد الخبراء أنه يمكن استخدام الروائح في أجهزة يمكن ارتداؤها، لتعزيز احترام الأفراد لذاتهم في الحياة اليومية، مبينين أن النتائج تبشر بالخير بالنسبة للعلاج الجديد بالنسبة للمرضى، التي يعانون من مشكلات في شكل الجسم.

وأوضحت الطبيبة المشرفة على الدراسة في جامعة “ساسيكس” جيادا بريانزا، أن دماغنا تحمل العديد من النماذج الذهنية لشكل جسمه، والتي تعد ضرورية للتفاعلات الناجحة مع البيئة، ويجري تحديث تصورات الجسم هذه بشكل مستمر، استجابة للمدخلات الحسية التي يتلقاها الفرد من خارج وداخل الجسم، منوهةً إلى أن الدراسة تظهر كيف يمكن أن تؤثر حاسة الشم على الصورة التي لدينا في أذهاننا، وعلى المشاعر والعواطف تجاهها.

وأظهرت دراسات سابقة عديدة أن حواسنا -بما في ذلك الرائحة- تؤثر على تجاربنا وعواطفنا، وعلى سبيل المثال، يمكن تصنيف الروائح على أنها لطيفة أو مثيرة.

حيث بينت الدراسة الجديدة أن الليمون والفلفل يرتبطان بأشكال شائكة، بينما يرتبط التوت والفانيليا بأشكال مستديرة، وعند إجراء الدراسة وجد الباحثون أن رائحة الليمون أدت إلى شعور المشاركين بالخفة، بينما جعلتهم رائحة الفانيليا يشعرون بالثقل.

وكان باحثون أمريكيون قد كشفوا أن الذاكرة تصبح أقوى عندما تكون التجارب مصحوبة برائحة كريهة.

اقرأ أيضاً