أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

عقب رفع سعر الدولار.. ارتفاع قيمة الرسوم الجمركية على المستوردات وتوقعات بارتفاع أسعار السلع

by Athr Press G

خاص ||أثر برس مع إعلان مصرف سوريا المركزي رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية 7% ليصبح 3015 ليرة بدلاً من 2814 ليرة سورية، سارع التجار إلى رفع الأسعار وخاصة أصحاب معامل مواد التنظيف والمحارم على اعتبار أنها تعتمد على المواد الأولية المستوردة، وتم رفع قيمة الرسوم الجمركية لهذه المواد.

وارتفعت أسعار المنظفات يوم أمس بين 500 – 1000 ليرة بحسب مسؤول مبيعات في إحدى الشركات التي تصنع المنظفات، مضيفاً بحديث مع “أثر”: “تردنا يومياً لائحة جديدة بالأسعار وعليها نقوم بتعديلها، وتم تعديل جميع المنظفات الموجودة لدى الشركة وفق الأسعار الجديدة، وسيتوالى حتماً رفع الأسعار لدى تجار الجملة وتجار المفرق مستغلين أي نافذة أو حجة لرفع الأسعار”.

مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قال بتصريح لـ “أثر” عن تأثير رفع سعر الصرف في النشرة الرسمية قائلاً: “التجار يسعرون منتجاتهم على سعر الصرف في السوق السوداء، ومنهم من يضع هامش ربح إضافي نتيجة التقلبات في سعر الصرف، ومن غير المنطقي رفع الأسعار”، مشيراً إلى أن المواد التي ستتأثر هي فقط المواد التي يموّلها مصرف سوريا المركزي، وهي حصراً القمح والأدوية النوعية وحليب الأطفال أي مستوردات مؤسسات الدولة من هذه المواد.

خازن غرفة تجارة حمص المستورد محمد سامر صفوة بيّن في تصريح خاص لـ “أثر برس” أن رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية سيؤثر في أسعار السلع كون الكلفة تغيرت وارتفعت قيمة الرسوم الجمركية التي تُدفع على المستوردات، وهذا يعني ارتفاعاً في أسعار السلع المستوردة في السوق المحلية.

وبيّن صفوة أنهم كتجار يستخدمون نظام محاسبة وبمجرد الدخول إلى النظام وتعديل قيمة الرسوم الجمركية الجديدة ستتغير قيمة الكلف فوراً وسترفع قيمة البضائع المستوردة لتغطية الارتفاع الحاصل في قيمة الرسوم الجمركية، وهذا برأيه طبيعي كون التاجر لا يعمل بخسارة.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حذرت من أن رفع أسعار أيّ مادة أو منتج غذائي أو غير غذائي غير مبرر ويعرض من يرفع سعره إلى العقوبات المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 8 للعام 2021 وغراماتها والحبس لمدة تصل إلى سبع سنوات.

طلال ماضي

اقرأ أيضاً