أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

عضو في غرفة تجارة دمشق: تذبذب سعر الصرف مصدر للهلع في السوق ومعظم التجار يخسرون

by Athr Press H

أشار عضو غرفة تجارة دمشق حسان عزقول، إلى أن ارتفاع الأسعار حالياً غير منطقي، والتذبذب السريع فيها يعتبر مصدر للهلع والخوف في السوق، مؤكداً أن بعض التجار يمتنعون عن البيع بسبب عدم استقرار سعر الصرف.

وبيّن عزقول لموقع “الوطن أون لاين”، أن المواطن لم يعد يشتري إلا عند الضرورة القصوى بسبب ضعف القوة الشرائية، لافتاً إلى أن 80% من السلع الكمالية توقف بيعها حالياً، بسبب الظروف الحالية، ومعظم التجار يخسرون حالياً مع ارتفاع الأسعار وعدم استقرارها وتذبذب سعر الصرف.

من جهته، صرح الاقتصادي الأكاديمي سليمان موصللي لـ “الوطن”، أنه في ظل الظروف الحالية غير الطبيعية والارتفاع الكبير في الأسعار يجب أن تقوم السلطات النقدية والجهاز المالي بإيجاد الحل، موضحاً أن قيام بعض التجار بحجز بضائعهم وامتناعهم عن البيع بحجة عدم استقرار الأسعار وتذبذب سعر الصرف، يعدّ إجراء غير مبرّر، ويؤدي رفع الأسعار بشكل أكبر لانخفاض العرض، ما ينعكس سلباً على المواطن.

وتشهد الأسواق حالياً ارتفاعات كبيرة وغير منطقية في الأسعار، حيث بدأت أسعار السلع منذ شهر آذار الماضي بالارتفاع بشكلٍ كبير، إلا أنه وصلت إلى مستويات قياسية خلال الأيام الماضية، وذلك بالتزامن مع تطبيق الإجراءات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

وكان مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تمام العقدة أوضح سابقاً أن تعاون التجار لتخفيض الأسعار ضعيف، كما لم يقدموا عروضاً جيدة أو مبادرات للمواطنين.

وفي وقت سابق، دعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مديرياتها في المحافظات إلى حجز المواد الغذائية والعلفية عند التلاعب بالأسعار أو الاحتكار وبيعها بشكل مباشر وفق الأسعار المحددة.

أثر برس

اقرأ أيضاً