أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

عصير الخرنوب يتربع على عرش العصائر الرمضانية.. لماذا يفضله أهل طرطوس دوناً عن غيره؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس تعتبر العصائر والمشروبات الرمضانية، قبلة الصائمين خاصة خلال الساعة التي تسبق آذان المغرب، لتكون أول الطقوس الرمضانية التي يكسر فيها الصائم ظمأه طيلة اليوم.

إلى جانب العرقسوس والتمر الهندي “التقليديين”، يحتل الخرنوب مكانه كأشهر أنواع المشروبات الرمضانية في طرطوس، ويستقطب إقبالاً من الصائمين يضاهي المشروبات التقليدية في المحافظة، لما يحتويه من فيتامينات ومعادن أساسية للحسم، ناهيك عن مذاقه الطيب وهويته التراثية التي تحاكي الساحل.

“أبو شادي” بائع عصائر مختلفة بينها الخرنوب، يقول لـ”أثر”: لدي جميع أنواع العصائر الرمضانية وغير الرمضانية، كالعرقسوس، التمر الهندي، الجلاب، الليمون، إلا أن الزبائن يطلبون شراب الخرنوب أكثر من غيره لفوائده الكثيرة وطعمه الحلو.

وأضاف: “أصنع جميع هذه المشروبات في ورشة صغيرة بجانب محلي المخصص دائماً لبيع المشروبات، وأحرص أن تكون جميعها طبيعية بعيداً عن استخدام المكثفات الصناعية، لأنني سأخسر زبائني الذين يقصدوني من أحياء بعيدة”، ويدلل بالقول: الطعم الطبيعي يختلف عن سواه، والزبون الذي يشتري من عندي اليوم خرنوب أو تمر هندي ويجد طعمه ليس طبيعياً فإنه لن يعيد الكرّة مجدداً، وأنا أنتظر الشهر الكريم لأنني أترزّق فيه ببركة الشهر الفضيل”

وأشار أبو شادي إلى أنه يقوم بصناعة جميع المشروبات اعتماداً على المادة الأساسية من دون أي مكثفات أو إضافات صناعية وملونات، مشيراً إلى أن الخرنوب شراب تراثي في الساحل وطقساً رمضانياً بامتياز.

أم نادر، ربة منزل “ستينية” تحرص على صناعة الخرنوب في منزلها منذ سنوات طويلة، وتقول لـ”أثر”: صناعة البيت أنظف وأطيب وأكثر فائدة لعدم وجود أي إضافات صناعية، وتضيف: شراب الخرنوب معروف في الساحل وهو شراب تقليدي موروث له شعبية كبيرة، ولذلك نحرص على توفره دائماً على مائدة رمضان، وقدر الامكان خارج شهر رمصان، خاصة في الصيف باعتباره شراباً مرطباً.

وعن طريقة صنعه، تشرح أم نادر: أقوم بتقطيع الخرنوب قطع صغيرة ثم أضيف إليها السكر حسب الرغبة، وأضعها على نار هادئة حتى يتجانس السكر مع الخرنوب، ثم أضيف الماء وأدعها تغلي على النار عشرة دقائق تقريباً ثم أصفيها باستخدام أداة تصفية او قطعة شاش، ثم أضع الشراب الناتج في البراد.

وتشير أم نادر إلى أن هناك أشخاص لا يضعون السكر مع الخرنوب بل يفضلون تحليته بالعسل لتكون فائدته أكثر، لكنني أفضل تحليته بالسكر حتى أشعر بطعم الخرنوب الذي لا يضاهيه أي شراب آخر خاصة لما يتمتع به من فوائد عدة.

بدورها، قالت خبيرة التغذية والصحة العامة الدكتورة ميس ونوس أن الخرنوب يحتوي على البروتين وفيتامينات أ، ب1، ب2 ، ب3 ، د، بالإضافة لمعادن البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، الفسفور ، المنغنيز، النحاس، النيكل، المغنيسيوم .

وحسب ونوس، يتميز بانخفاض السعرات الحرارية لأن مذاقه حلو، وغني بالألياف ما يجعل سكر الدم لا يرتفع كثيراً عند تناوله، كما أنه يعد مقوياً للمعدة ومدراً للبول من خلال تنشيط وظائف الكلى وتخليص الجسم من الماء الزائد، بالإضافة إلى قدرته على معالجة الحموضة، وعلاج القولون العصبي من خلال تهدئة الحركة الزائدة للأمعاء فيمنع الإسهال والإمساك، كما يخفف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية، ينشط الدورة الدموية، يقوي جهاز المناعة.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً