أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

عصابات محترفة بالتزوير تضبط أسبوعياً في سوريا

by Athr Press H

ضبطت وزارة الداخلية السورية مؤخراً عصابة تزوير بحوزتها ختم لشعبتي تجنيد، إضافة إلى ضبط أخرى وبحوزتها ختم خاص بمنح إجازات للعسكريين.

وصرح مصدر في وزارة الداخلية لصحيفة “الوطن” السورية، أنه يتم أسبوعياً ضبط عصابة محترفة في التزوير ولاسيما فيما يتعلق بالأختام، حيث بلغ عدد ضبوط التزوير في إدارة الأمن الجنائي 23 ضبطاً خلال العام الحالي وأكثر من 300 ضبط و400 موقوف في العام الماضي.

وأشار المصدر إلى أنه تم ضبط عدد لا بأس به من المحامين كانوا يعملون في التزوير إضافة إلى مهندسي معلوماتية استخدموا خبراتهم لتزوير الوثائق ولاسيما فيما يتعلق بتزوير الشهادات والوكالات وغيرها من الأوراق الرسمية.

وبحسب الأرقام الصادرة من وزارة الداخلية السورية، فقد وصل عدد البطاقات الشخصية المزورة التي تم ضبطها في جميع المحافظات السورية إلى ما يقارب 1500 بطاقة مزورة خلال العام 2017، وكانت محافظة حلب تضم أكثر حالات التزوير، وسجلت فيها حوالي 340 بطاقة مزورة في حين سجلت محافظة دمشق وريفها 300 بطاقة مزورة مضبوطة.

وتنص المادة 152 في القانون السوري أنه يعاقب بالحبس من شهر إلى سنتين من أبرز هوية كاذبة بهدف الحصول على جواز سفر أو بطاقة تسهيل مرور.

ويستقبل قسم مكافحة التزوير والتزييف في وزارة الداخلية خلال الشهر الماضي من الخارجية يومياً 4 معاملات فيها شهادات جامعية مزورة.

وارتفعت حالات التزوير خلال سنوات الأزمة بسبب سرقة العديد من أختام المؤسسات، إضافة إلى طباعة أخرى مزورة، إلى جانب استخدام البرامج الالكترونية في تزوير الوثائق، في حين أكد المصدر للصحيفة أن نسبة التزوير انخفضت خلال العام الحالي إلى 70% مقارنة مع الأعوام الماضية.

اقرأ أيضاً