أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

عرض إيراني لإقامة مصانع مواد بناء في سوريا.. والبداية بتنفيذ 30 ألف وحدة سكنية

by Athr Press H

اقترح وفد إيراني يضم 180 شركة، إقامة مصانع مختصة بمواد البناء في سوريا، وتأمين الأراضي والأمكنة المناسبة لإقامة مثل هذه المصانع، بحسب ما ذكر معاون وزير الأشغال العامة والإسكان السوري محمد سيف الدين.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن سيف الدين، قوله إن وزارة الإسكان اجتمعت أمس مع الوفد الإيراني، برئاسة المستشار الاقتصادي في السفارة الإيرانية بدمشق محمد ماجدي، وطرحت مبدأ التشاركية في مختلف المشروعات.

وأضاف معاون الوزير، أنه تم التركيز على مشروعات البناء والسدود ومحطات المعالجة والكهرباء، لتنفيذ هذه المشروعات عبر التشاركية وخاصةً خلال العام المقبل 2019، حيث سيشهد انطلاقة في عملية إعادة الإعمار على مستوى سوريا، على حد قوله.

واتفق الجانبان على تشكيل مجموعة ارتباط تعد التحضيرات والترتيبات من الفريقين تتولى التنسيق والمتابعة وتقود العمل المشترك تمهيداً لللقاءات الحكومية المرتقبة بين البلدين.

وتعمل الشركات الإيرانية في اختصاصات مختلفة مثل مجالات السكن والعمران والبنى التحتية والطرق والجسور والأنفاق، والنفط والسكك الحديدية، والصناعات الدوائية، وصناعة المنتجات الحيوانية وغيرها.

وبحثت وزارة الأشغال العامة مع الوفد الإيراني أيضاً، سبل الإسراع في تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية تم الاتفاق على تشييدها مؤخراً في دمشق وحلب وحمص.

وتستعين وزارة الإسكان السورية، بشركات روسية وإيرانية لتنفيذ مشاريع تعود إلى المؤسسة العامة للإسكان، حيث تتضمن خطة المؤسسة لـ2018 المباشرة بتنفيذ 25.025 شقة سكنية جديدة لمختلف أنواع السكن وفئاته بالمحافظات السورية.

اقرأ أيضاً