أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

عبر 3 قوافل.. 6 آلاف سورياً سيعودون من لبنان إلى بلادهم خلال الأسبوع الجاري

by Athr Press B

كشف وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين،أن 6 آلاف نازحاً سورياً سيعودون إلى بلادهم الأربعاء المقبل.

حيث قال شرف الدين في تصريح: “يوم الأربعاء المقبل ستتوجه ثلاث قوافل من لبنان إلى سوريا، وعدد النازحين العائدين 6000 شخصاً، وسيوّزع على دفعتين”، بحسب وسائل إعلام لبنانية.

بدوره، مدير الأمن العام اللبناني عباس إبراهيم أعلن في وقتٍ سابق، أن الدفعة الأولى من النازحين السوريين العائدين إلى بلادهم ستكون أواخر هذا الأسبوع.

وأعلن الرئيس اللبناني ميشيل عون في 12 تشرين الأول الجاري، أنه “بدءاً من الأسبوع الجاري ستبدأ عملية إعادة النازحين السوريين على دفعات إلى بلدهم”.

من جانبه، شدد وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني هكتور حجّار قال: “نحن نريد أن نعيد السوريين إلى ديارهم وثقافتهم وتاريخهم وحضارتهم وأرزاقهم ليعيشوا بكرامة، وليبقى في لبنان من لديه إقامات شرعية ويريد أن يعمل في الزراعة والبناء ومهن أخرى، كما كان هو الحال بين البلدين”.

وفي وقتٍ سابق، قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين: “نحو 87 ألف سورياً عادوا من لبنان إلى سوريا في عام 2018″، متابعاً: “حجم الرافضين داخل لبنان لملف إعادة اللاجئين السوريين محدود ومختزل في الجمعيات والمنظمات الإنسانية، لأنهم يعتاشون من وجود الأزمات المختلفة كي يستمر تدفق الدولار إليهم”، وفقاً لموقع “عربي 21”.

يُشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان يبلغ 1.5 مليون تقريباً، نحو 900 ألف منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، على حين يوجد 190 ألف مولوداً سورياً في لبنان، سُجّلوا أثناء الحرب على سوريا، بحسب وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية.

أثر برس

اقرأ أيضاً