أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

عبر سوريا.. لبنان يطلب من الأردن السماح له بتمرير الغاز القطري.. فهل وافقت عمّان؟

by Athr Press B

طلب لبنان من الأردن، السماح له بتمرير الغاز القطري عبر أراضيه إلى سوريا ومن ثم إلى الأراضي اللبنانية.

حيث أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، عن طلب لبنان السماح له بمرور الغاز القطري عبر أراضي الأردن، حسب إذاعة “هلا” الأردنية.

وأوضح الخرابشة أن لبنان طلب نقل الغاز المسال القطري من خلال البنية التحتية في العقبة، لافتاً إلى أن الأردن رد بموافقته المبدئية.

وأشار الخرابشة إلى أن الأردن أبلغ الجانب اللبناني أنّه سيقوم بدراسة الكميات التي يريد نقلها، “ولكن من حيث المبدأ لا توجد أي مشاكل”.

ونوّه إلى أنّه في حال حصول اتفاق بين لبنان مع أي جهة فإن الأردن مستعد لدراسة المقترح.

وعن إيصال الكهرباء الأردنية إلى لبنان، ذكر أنه ما يزال هناك أعمال صيانة على الشبكة السورية لغاية اللحظة، مع التأكيد أنه فور جاهزية الشبكة سيقوم الأردن بتزويد لبنان باحتياجاته من الكهرباء، مع الإشارة إلى أن وسائل إعلام سوريّة بيّنت في وقت سابق، أنه بنهاية السنة الحالية سيُجهَّز تأهيل مقطع خط الربط الكهربائي الذي يتم على مسافة 87 كيلو متر ونصف من أصل 157 مع الأردن ولبنان.

وقبل أيام، بحث وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض مع نظيره القطري سعد بن شريدة الكعبي بحضور نائبه واللّواء عباس إبراهيم والسفيرة فرح بري في العديد من المواضيع التي تهمّ لبنان ومساعدة الجانب القطري بها، من بينها موضوع استجرار الغاز القطري.

حيث أفاد وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض أن محادثات تجري بين بلاده وقطر لإمداد لبنان بالغاز القطري عبر الأردن وسوريا، معتبراً أن ذلك حلاً إضافياً لأزمة نقص الطاقة في لبنان، إلى جانب الحل المنتظر من الغاز المصري، وفقاً لوكالة “الأناضول”.

أثر برس

اقرأ أيضاً