أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

“عبد الله”.. لقاح كوبي جديد ضد فيروس كورونا

by Athr Press N

طورت كوبا لقاحاً جديداً ضد فيروس كورونا المستجد، سمته “عبد الله” وحصل اللقاح على موافقة المركز الحكومي لمراقبة الأدوية والأجهزة والأدوات الطبية بعد أن أنهى المرحلة الثالثة والأخيرة من تجارب خضع لها “وأكدت فعاليته”.

ويعتبر هذا اللقاح هو ثاني لقاح كانت قد طورته كوبا بعد Soberana02 الذي بدأ توزيعه بعد أن خضع لتجاربه أكثر من 44 ألف متطوع، أعمارهم بين 19 إلى 80 عاماً.

وورد اسم اللقاح الكوبي خلال كلمة للرئيس الفنزويلي ألقاها الأربعاء الماضي، حيث قال:” إن حكومتي ستعتمد اللقاحين الكوبيين، بوصول 60 ألفاً منهما الأسبوع المقبل، كما ستعتمد اللقاحين الروسي والصيني لحل مشكلة الفيروس نهائياً في يوليو المقبل”.

وتعود تسمية هذا اللقاح بهذا الاسم، لمسرحية “عبد الله” التي ألفها شاعر كوبا الأشهر خوسيه مارتي، الراحل في 1895 بعمر 42 سنة، والمعروف بميله للعرب وتمجيدهم في كثير من قصائده، إلى درجة جعل معظم أبطال قصائده منهم، كبطل المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، وجعل من شاب مصري من النوبة بطلها، واسمه عبد الله.

ويذكر أن مدير معهد “فينلاي” للأبحاث في كوبا قد صرح أيضاً في أول آذار الحالي إلى أن معهد فينلاي يعمل أيضاً على إنتاج لقاحات لمواجهة السلالات المتغيرة من كورونا التي ظهرت في مختلف البلدان، وذلك عبر تطبيق جرعتين من لقاح “سوبيرانا 02″، بالإضافة إلى جرعة واحدة من “سوبيرانا بلس”.

يشار إلى أن كوبا تطور 5 لقاحات مرشحة لتكون لقاحات ضد فيروس كورونا وهي: “سوبيرانا 01″، “سوبيرانا 02″، “مامبيسا” (عبارة عن قطرات عبر الأنف)، و”عبد الله”، و”سوبيرانا بلس”.

أثر برس

اقرأ أيضاً