أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

احذري من قول هذه الـ 6 عبارات لطفلك

by Athr Press B

أكد الخبراء أن هناك 6 عبارات تصدر عن الأهل، لكن عن غير قصد، قد يكون صداها قاسياً جداً على الطفل وتؤثر في نفسيته.

أبرز هذه العبارات الـ 6 هي ما يلي:

ـ لا أحبك:

يقوم الطفل أحياناً بأمور مستفزّة، تثير غضب الأم إذ يكسر الأواني الزجاجية، أو أي من الأغراض المنزلية الثمينة، ما يجعل الأم تغضي وتتفوه بقول لا أحبك،  لكن قد تبقى هذه العبارة عالقة في ذهن الطفل الصغير الذي يتعلّق بحب أمه.

ـ توقَّف عن البكاء:

البكاء هو ملجأ الطفل للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه لذا فأمره بالتوقف عن البكاء يعتبر غير مقبول، وانتهاكاً للطريقة الوحيدة التي يستطيع من خلالها مشاركتك أحزانه.

ـ سترى ما سأفعل بك:

لم يكن أسلوب التهديد يوماً مفيداً لذا ابتعدي عن عبارة “سأرى ما سأفعل بك” كونها غير نافعة بالإضافة إلى أنك ستولّدين في شخصيته شعوراً بالخوف منك.

ـ أنتَ كسول:

أن تحثّي طفلك على الدراسة هي إحدى الخطوات المهمة بعكس عبارة “أنت كسول” التي تحطّم من معنويات الطفل فيصدّق أنه كسول وغير نافع.

ـ صديقك بارعٌ أكثر منك:

المقارنة بين الأصحاب لا تجوز إذ إن الأطفال والمراهقين يحاولون تقليد أصدقائهم حتى أنهم يبحثون عن التميّز، أما هذه العبارة فتُشعر الطفل بأن الجميع أفضل منه.

ـ اتركني وحدي:

يردد بعض الأمهات هذه الجملة في لحظات غضبهن الشديد من أطفالهن، وعند تكرار هذه الجملة مراراً قد يعتقد الطفل أنكِ ترفضين وجوده بجانبك، لذا يمكنك استبدال هذه الجملة بإعطاء طفلك أي شيء يلعب به لينشغل عنك حتى تهدئي.

اقرأ أيضاً