أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

عادل الجبير: على قطر أن تدفع للأمريكين في سوريا

by Athr Press R

اعتبر وزير الخارجية السعودي ،عادل الجبير، مساء الثلاثاء، أنه يتوجب على قطر دفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن الجبير، قوله: “بناء على تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المؤتمر الصحفي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، فإنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات الأمريكية في سوريا وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك”.

ووفقاً للوزير فإن أمر التمويل وإرسال القوات القطرية إلى سوريا يجب أن يتم “وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأمريكية على أراضيها” حسب قوله.

وقال ترامب قبل أيام: “هناك دول لن تبقى لأسبوع واحد دون حمايتنا وعليهم دفع ثمن لذلك”، دون أن يحدد أسماء تلك الدول.

ورأى وزير الخارجية أنه “لو قامت أمريكا بسحب الحماية الأمريكية المتمثلة بالقاعدة العسكرية من قطر فإن النظام سيسقط هناك خلال أقل من أسبوع”، وفق تعبيره.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع ماكرون إن بلاده ترغب في سحب جنودها من سوريا في أقرب وقت، وأن ترسل دول أخرى جنودها إلى سوريا، وبين أن بلاده دفعت 7 مليارات دولار خلال 18 عاماً في الشرق الأوسط وعلى الدول الثرية دفع مقابل ذلك.

ويرى مراقبون بأن السعودية محرجة أمام الولايات المتحدة وخصوصاً بعد حرب اليمن ولا تريد الدخول في دوامة الحرب السورية لذلك تحاول تلبية المطالب الأميركية عن طريق الأموال القطرية.

اقرأ أيضاً