أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

“عادات” يومية خاطئة تدمر عيونكم… تجنّبوها

by Athr Press B

أكد العلماء أن العين تتأثر سريعاً بأي عادات خاطئة حتى ولو كانت بسيطة من وجهة نظر الشخص.

وأوضح العلماء أيضاً أن الرؤية تتأثر بطبيعة الحال مع تقدم العمر، وبالتالي فإن خطوات بسيطة يومياً يمكن أن تحافظ على قوة النظر.

أبرز العادات التي تدمر العين هي ما يلي:

ـ نسيان ارتداء النظارات الشمسية:

يمكن أن يؤدي التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية إلى الإضرار بشبكية العين، ما يعرضك في النهاية لخطر الإصابة ببعض حالات العين الرئيسية مثل إعتام العدسة.

ـ ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة أو حتى وقت النوم:

لأن العدسات تسبب مضاعفات خطيرة على صحة العين بل وتنقل إليها الكثير من الأمراض وتؤثر على مستوى الرؤية في النهاية.

ـ فرك العين باستخدام اليدين:

تنتشر البكتيريا على اليدين وعند فرك العين بها تنقل هذه الجراثيم إليها، ما يسبب احمرار في العين في البداية وصولاً إلى حالة تعرف باسم القرنية المخروطية وتبدأ فيها القرنية بالظهور والانتفاخ للخارج.

ـ استخدام ماكياج للعين منتهي الصلاحية:

لأن ذلك يمكن أن يهيج شبكية العين أو يسبب إصابة العين بعدوى، ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، يجب التخلص من مكياج العيون بعد 3 أشهر على الأكثر من استخدامه.

ـ التدخين:

يرتبط التدخين  بزيادة خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر الذي يؤثر في نهاية المطاف على مستوى الرؤية، وهذا هو السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الأشخاص فوق عمر الـ 50 سنة فضلاً عن أن التدخين يضاعف فعلياً من خطر الإصابة بهذا المرض.

ـ النظر لفترات طويلة في الهاتف المحمول أو الكمبيوتر:

أكد العلماء أن التحديق الطويل على مدار اليوم بالهاتف الذكي أو جهاز الكمبيوتر يسبب كثير من التعب على العين، وبسبب تركز الضوء الأزرق على شبكية العين يقل معدل طرفة عينك، ما يخفض من معدل إنتاج الدموع بالعين ويسبب ضعف الرؤية مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً