أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

ظهور كثيف لقناديل البحر في طرطوس و32 إصابة في مشفى الباسل

by Athr Press G

خاص || أثر برس  كشف الدكتور اسكندر عمار مدير مشفى الباسل في طرطوس عن دخول 13 مواطن لقسم الإسعاف في مشفى الباسل خلال يوم واحد نتيجة تعرضهم للسع قناديل البحر على شاطئ المحافظة.

وأوضح عمار لموقع “أثر برس” أنه منذ بداية الموسم السياحي، وصل إلى المشفى 32 شخصاً تعرضوا للسعات قناديل البحر، مشيراً الى أن جميعهم خرجوا من المشفى بعد تقديم العلاج المناسب لهم، حيث لم تسجل أي حالة شديدة جراء لسعة قنديل البحر.

بدوره، أوضح الدكتور أيمن عبد الله لموقع “أثر برس” أن لسعات قنديل البحر تتفاوت في حدتها تفاوتاً كبيراً، وغالباً ما تؤدي إلى ألم واحمرار فوري وعلامات تهيج على الجلد، مما يشكل هاجساً لدى البعض إذ تعد لسعته واحدة من المشكلات الشائعة نسبياً بين من يسبحون أو يستحمون أو يغطسون في مياه البحر، حيث يمكن للمجسات الطويلة التي تخرج من جسم قنديل البحر أن تحقنك بالسم من آلاف الإبر المجهرية الشائكة.

وعن الإسعافات الأولية، أشار عبد الله إلى ضرورة الخروج من المياه بسرعة وتنشيف الجلد بمنشفة قطنية والابتعاد عن فرك الجلد بالرمال كما هو شائع لدى العامة، ومن ثم نتف اللوامس الظاهرة بملقط دقيق، ويمكن استخدام مادة خل الطعام.

يذكر أن قنديل البحر، هو حيوان بحري من الرخويات يتبع فصيلة اللافقاريات اللاسعة، ويتميز بقوامه الهلامي وله مجسات حسية وأطراف طويلة تسمى لوامس، ولا يملك جهازًا هضمياً فمعظم جسمه مكون من الماء وجيلاتين.

ويتغذى قنديل البحر بشكل عام على بيض ويرقات الأسماك كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية، وعادة يتواجد خلال فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء، كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.

باسل يوسف – طرطوس

 

اقرأ أيضاً