أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

ظهور جديد لـ”البغدادي” بفيديو دعائي بعد سقوط “خلافته”

by Athr Press R

على وقع الحديث عن مقتله أو بقائه على قيد الحياة، بثت صفحات مناصرة لتنظيم “داعش” على مواقع التواصل الاجتماعي مساء الإثنين، فيديو دعائي للتنظيم، يظهر فيه لأول مرة منذ سنوات عدة متزعم التنظيم “أبو بكر البغدادي”، في ظل خسارة التنظيم جل المناطق التي سيطر عليها في سورية والعراق.

ويظهر “البغدادي” في الفيديو الذي يحمل عنوان “في ضيافة أمير المؤمنين”، بلحية طويلة بيضاء ومحناة على الأطراف، واضعاً منديلاً أسوداً على رأسه، وبجانبيه قياديين آخريين في التنظيم أخفوا وجوههم.

ولم يتضح تاريخ تصوير الفيديو، غير أن البغدادي يقول في بدايته إن “معركة الباغوز انتهت”، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرق سورية قبل ما يقارب الشهر.

وعلقت الخارجية الأمريكية على الفيديو قائلةً: “اطلعنا على التسجيل الذي نشر اليوم للبغدادي وسيقوم محللونا المختصون بمراجعة هذا التسجيل وسنعود إلى عناصر الاستخبارات للتأكد من صحته”، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وسبق أن قال المتحدث باسم “التحالف الدولي” الذي يزعم محاربة “داعش” الكولونيل جيمس رولنسون، في مقابلة مع قناة الحدث: “إن التحالف لا يعلم مكان أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، لكن ملاحقته مستمرة لمعرفة مكانه والقبض عليه”، معتبراً أن دور “البغدادي” لم يعد مهماً أو فاعلاً في قيادة التنظيم، إلا أن تلك التصريحات لاقت حالة من السخرية من قبل العديد من الناشطين مستبعدين عدم معرفة الولايات المتحدة لمكان الـ”لبغدادي” في ظل التطور الاستخباراتي والتكنولوجي الذي تحظى به الولايات المتحدة.

 

 

اقرأ أيضاً