أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

ظريف يوجه دعوة للسعودية بـالحوار.. ويؤكد أن الشرق الأوسط يحتاج إلى تعاون بين كل الأطراف

by Athr Press B

تحدث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لموقع “بي بي سي” في لقاء خاص عن الشرق الأوسط والعلاقات بين دول المنطقة موجهاً فيه دعوة للسعودية للحوار.

ووفقاً لموقع “بي بي سي”، فإن ظريف أعلن أن منطقة الشرق الأوسط “لا تحتاج بلداناً قوية أو رجالاً أقوياء، بل تحتاج إلى تعاون بين كل الأطراف”، موضحاً أن إيران لديها استراتيجية إقليمية تسمى “منطقة أقوى” وليس “بلداناً قوية أو رجالاً أقوياء”.

وأردف ظريف كلامه، قائلاً: “نحتاج إلى منطقة قوية، والمواقف الإيرانية واضحة للغاية، نحن ندعو للحوار”.

وخلال حديثه، وجه ظريف دعوة إلى السعودية بـ”الحوار”، قائلاً: “إيران لا سبب لديها لافتعال معركة مع أي من دول الجوار بما فيها السعودية، فضلاً عن أنها لم تحاول استبعاد السعودية عن الساحة الإقليمية، بل هي التي حاولت ذلك”.

ولفت الوزير الإيراني إلى أن بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية، لكن الأخيرة “ترى مصلحتها ومستقبلها يكمن في التوتر المستمر مع إيران”.

وختم وزير الخارجية الإيراني كلامه معتبراً أن “أمن السعودية مرتبط ارتباطاً شديداً بأمن إيران”، مطالباً السعودية بأن تقتنع أيضاً بأن “أمن إيران يعني أمن المملكة”.

تجدر الإشارة إلى أن ظريف وصل إلى العاصمة العراقية بغداد منذ يوم السبت الفائت، فيما وصل أيضاً الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الاثنين، في زيارة تعتبر الأولى منذ عام 2011،  ووصفها نظيره العراقي برهم صالح، بـ “الهامة جداً وتصب في سیاق تعمیق علاقات البلدین” أي إيران والعراق.

اقرأ أيضاً