أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

ظريف يدعو الولايات المتحدة للنظر إلى الحقائق في الشرق الأوسط

by Athr Press R

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الاتهامات الأمريكية لإيران بشن هجمات على منشآت “أرامكو” النفطية في السعودية، تعد بمثابة صرف النظر عن الحقائق في الشرق الأوسط.

وأضاف ظريف اليوم الأربعاء، أن “على الولايات المتحدة أن تسعى إلى النظر للحقائق في المنطقة، بدلاً من مجرد صرف الانتباه، نشعر أن الحكومة الأمريكية تحاول أن تنسى بشكل ما الحقائق في المنطقة”، بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم“.

وتابع ظريف أن “من كانوا يعتقدون أنهم سيهزمون اليمن خلال أيام، باتوا اليوم غير قادرين على رصد صواريخه ولهذا يتهمون إيران بهجوم أرامكو”.

وأضاف ظريف أن الولايات المتحدة الأمريكية أثبتت أنها أكثر حساسية إزاء استهداف منشآت النفط في السعودية مقارنة باستهداف المدنيين في اليمن، مشيراً إلى أنه ثبت لدول المنطقة أن شراء السلاح لن يجلب لها الأمن.

وأكد ظريف أن لا حل عسكرياً للأزمة اليمنية، والحل يكمن في وقف الجرائم ضد الشعب اليمني، لافتاً إلى أنه لا تزال هناك فرصة لإنهاء الحرب اليمنية بالوسائل السلمية والحوار.

من جهته، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، إن دفاع اليمنيين في وجه العدوان الأجنبي حق مشروع وقانوني وطبيعي، مشيراً إلى أن سلاح اليمنيين من تصميم وصناعة يمنية، وأن اتهام إيران بتسليح اليمنيين هو هروب للأمام.

وأضاف شمخاني قائلاً إن “الأسلحة الغربية التي تمتلكها السعودية باتت غير مؤثرة في مواجهة الأسلحة التي يصنعها اليمنيون”.

ويأتي ذلك بالتوازي مع توجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء إلى السعودية، ليبحث مع قيادة المملكة كيفية الرد على استهداف معملين تابعين لشركة “أرامكو” أواخر الأسبوع الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن استهداف اليمنيين لشركة “أرامكو” جاء بعد سنوات من القصف السعودية على اليمن والذي خلف آلاف الضحايا والجرحى وأدى إلى مأساة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضاً