أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

ظاهرة فلكية نادرة تشهدها سوريا نهاية شهر آب!

by Athr Press B

خاص|| أثر كشف رئيس الجمعية الفلكية د. محمد العصيري في حديث لـ “أثر” أن العالم وسوريا على موعد مع ظاهرة القمر الأزرق مع نهاية شهر آب الجاري.

وقال العصيري: “عندما يتكرر القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي الواحد يسمى القمر الثاني بالقمر الأزرق، ومن هنا جاءت أسطورة (السنافر) ذات اللون الأزرق عن قصة القمر البدر العملاق الثاني بالشهر القمري”.

وتابع العصيري: “هذا العام القمر الأزرق يكون في أقرب نقطة له من الأرض وبالتالي هو قمر أزرق وفي أقرب نقطة له من الأرض سيصبح قمراً عملاقاً أزرق، وهذا يعني أنه أكبر من حجمه الطبيعي وأكثر إشراقاً من إنارته الطبيعية وأكثر وضوحاً وستظهر التفاصيل بالكامل، وجميع رواد الفلك في العالم سينتهزون هذه الفرصة لرصد تفاصيل القمر وتصويره وإتاحة الفرصة لرصد تفاصيل سطح القمر وأرضه وسلاسله الجبلية وكل ما له علاقة بتصوير ومتابعة القمر”.

وختم رئيس الجمعية الفلكية د. محمد العصيري كلامه لـ “أثر” مبيناً أن الجمعية سترصد هذه الظاهرة وتتابعها بتوفير التلسكوبات المناسبة، وسيكون ذلك يوم الخميس الساعة السابعة مساءً من المتحف الوطني بدمشق، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة ستتكرر كل بضع عشرات السنين وليست سنوية أبداً وبالذات أنها تتكون من ظاهرتين، قمر أزرق وقمر عملاق.

دينا عبد

اقرأ أيضاً