أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

طلاب سوريون يبتكرون جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المشي

by Athr Press H

تمكّن طلاب سوريون من كلية الهندسة التقنية في جامعة طرطوس من تصميم جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المشي أو الضغط عليه، وذلك باستخدام تقنية “piezoelectric” أي الطاقة الحركية.

ووفقاً للطلاب المشاركين في تصميم الجهاز (محمود جاموس وجعفر حسن ومحمد سليمان)، فإنه من الممكن أن يلبي هذا المشروع حاجة اقتصادية في البلاد الطاقة الكهربائية، حسبما ذكروا في لقاء لهم على قناة “الفضائية” السورية.

ويقوم الجهاز بتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق مرور الأشخاص والمارة في الشوارع أو السيارات في الطرقات على أجزاء منه، ويقوم الجهاز بتوليد الكهرباء عن طريق تقنية “الإجهاد” عند الضغط عليه.

وبيّن الطلاب الثلاثة أنهم استطاعوا تصميم نموذجاً مخبرياً للجهاز (غير مطبق على أرض الواقع)، لكنه فعال ويولد الكهرباء، موضحين أنه يتحمل ضغط عال ومجهود عال، فتطبيق قوة 1كيلو نيوتن/3 سم مكعب على القطع الموجودة في الجهاز تعطي نحو 12 ألف فولت تقريباً.

كما لفت الطلاب إلى أن مشروع الجهاز الجديد حقق المركز الأول في مسابقة محلية أقيمت ضمن جامعة طرطوس، بالإضافة إلى المشاركة في عدة مسابقات أخرى على مستوى سورية.

وتعتمد تقنية “piezoelectric” على مواد مستقطبة كهربية بصورة دائمة حيث تحتوي على الشحنات الموجبة على جانب والشحنات السالبة على الجانب الآخر، وإذا ما تعرضت هذه المادة إلى ضغط فإنها تصدر نبضات كهربية، وهذه التقنية من التقنيات الرائدة حول العالم في توليد الكهرباء.

وفي منتصف شهر أيلول الفائت، ابتكر الطفل هايل السلامة من محافظة السويداء السورية، مشروع لإنارة الشوارع والطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئة.

أثر برس

اقرأ أيضاً