أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

سورية.. الحرارة إلى انخفاض ومتخصص في الأحوال الجوية يؤكد أن الأمطار لن تتأخر

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية بأن هناك انخفاض بسيط سيطرأ على درجات الحرارة في سورية لتصبح قريبة من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة في أغلب المناطق نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية السورية، فإن الأرصاد الجوية توقعت أن يكون طقس اليوم الخميس، بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، ويكون سديمياً في المنطقة الشرقية مائلاً للبرودة ليلاً، وسط تحذير من تشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية، فيما تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط أحياناً والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحول طقس غداً الجمعة، أكدت الأرصاد الجوية أن لا تغيّر يذكر سيطرأ على الحالة الجوية في سورية لكن ستميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً يوم السبت في المناطق الجنوبية ودمشق لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل بينما تبقى قريبة من معدلاتها في باقي المناطق ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً.

من جهته، المتخصص في الأحوال الجوية إيلي خنيصر، ذكر أن الطقس الخريفي سيستمر فوق الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، على أن تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض اعتباراً من يوم السبت بسبب المنخفض الجوي الذي سيضرب اليونان بأمطار طوفانية وقد يصل تأثيرها نحو جنوب تركيا والساحل السوري والساحل اللبناني الشمالي.

ولفت خنيصر إلى أن هناك بين “تشرين وتشرين، صيف ثاني”، وفيه يبدأ المنخفض الهندي الموسمي الحار مغادرة شبه الجزيرة العربية نحو جنوب الهند، وينتهي تأثيره على لبنان وسورية وفلسطين والأردن.

وأضاف: “لا يمكننا القول أن الأمطار تأخرت هذا العام لأن السنة الماضية قد ضربت المنطقة بشكل متواصل بعد 25 تشرين الأول”.

تجدر الإشارة  إلى أنه وفق النموذج الأوروبي فإننا سنشهد في بلاد الشام “سورية، فلسطين، لبنان، الأردن”، اعتباراً من ليل يوم 5 تشرين الأول المقبل، أجواء باردة نسبياً، حسب ما ذكرته “هوى الشام”.

اقرأ أيضاً