أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

طقس سوريا.. الخريف يبدأ يوم السبت وتوقعات بأن يشهد هطولات مطرية غزيرة في بعض المناطق

by Athr Press B

تميل درجات الحرارة في سوريا للارتفاع قليلاً لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

ووفق الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة غداً الجمعة تستمر بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية، بينما تكون أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية في المناطق الشرقية والجزيرة، ويكون الطقس صيفياً عادياً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وسديمياً حاراً نسبياً في المناطق الشرقية والبادية.

ويكون الطقس معتدلاً ليلاً مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية والأجزاء الغربية من المنطقة الوسطى مع فرصة لتشكل ضباب خفيف في المنطقة الوسطى وأجزاء من المنطقة الساحلية خلال ساعات الصباح الباكر.

ومطلع الأسبوع المقبل وتحديداً “السبت والأحد والاثنين” تستمر درجات الحرارة بارتفاعها التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية، والطقس يكون خريفياً حاراً نسبياً وصحواً بشكلٍ عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة في المنطقة الساحلية، بينما يكون سديمياً في المناطق الشرقية والبادية، في حين يكون ليلاً معتدلاً ومائلاً للبرودة نوعاً ما خصوصاً في المرتفعات الجبلية مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية خلال ساعات الصباح الباكر.

وحذرت الأرصاد الجوية من الغبار والأتربة المثارة والأجواء السديمية في المناطق الشرقية والبادية، ومن الفروقات الحرارية بين الليل والنهار.

وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش ذكر لـ”أثر” أمس، أن هناك ارتفاع سيطرأ على درجات الحرارة مع نهاية الأسبوع الجاري، لافتاً إلى أن ذروة الارتفاع ستكون مع بداية الأسبوع المقبل إذ تصل درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية تقريباً في دمشق ومعظم المناطق الداخلية وهذا أعلى من المعدل بنحو 2 حتى 4 درجات مئوية.

وأضاف جاويش لـ “أثر”: “يحدث الاعتدال الخريفي إما 22 أو 23 من شهر أيلول فهو يتغير كل عامين وسيكون هذا العام في 23 أيلول أي يوم السبت المقبل”، متابعاً: “خلال هذا اليوم تتساوى ساعات النهار والليل بالدقائق ومن بعده يبدأ يطول الليل على حساب ساعات النهار”.

جدير بالذكر أن فصل الخريف هذا العام سيشهد حالات هطولات مطرية غزيرة في أوقات قصيرة على أماكن محدودة تبدأ خلال الشهر القادم، بحسب ما توقعه جاويش.

أثر برس

اقرأ أيضاً