أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

طقس سوريا.. أجواء صيفية حارة نهاراً ومعتدلة ليلاً في معظم المناطق

by Athr Press B

تميل درجات الحرارة للارتفاع في المناطق الشمالية والشرقية والجزيرة، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية، نتيجة تأثر البلاد بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات غربية شبه مدارية في طبقات الجو العليا.

ووفقاً للأرصاد الجوية، فإن الطقس غداً الجمعة والسبت، يكون صيفياً حاراً نسبياً وصحواً بشكل عام وسديمياً حاراً إلى شديد الحرارة في المناطق الشمالية والشرقية والجزيرة، بينما تكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية في المناطق الداخلية ويكون الطقس معتدلاً ليلاً مع نسبة رطوبة مرتفعة في المناطق الغربية.

ويكون الطقس صيفياً حارّاً نسبياً وصحواً بشكلٍ عام، وغائماً جزئياً في المنطقة الساحلية مع فرصة ضعيفة لهطول أمطار خفيفة على المنطقة الساحلية يوم السبت.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن الرياح ستكون غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبّات نشطة في ساعات بعد الظهر والمساء تتجاوز سرعتها 50 كم/سا.

 وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، توقع أمس خلال حديث هاتفي مع “أثر”، أن ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف خلال اليومين المقبلين، مضيفاً: “الحرارة ستصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 درجات، وذلك يختلف من منطقة لأخرى، لكنها ستعود للانخفاض مع بداية الأسبوع المقبل لتصبح ضمن معدلاتها الطبيعية أي الأسبوع الأول من شهر آب يكون حول المعدل أو أعلى بقليل”.

وذكر جاويش لـ “أثر” أنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في الأسبوع الثاني من آب الجاري، نتيجة تأثر البلاد بموجة حارة تؤثر في المنطقة جراء تعمق مرتفع جوي شبه مداري في الطبقات العالية من الجو، مضيفاً: “شدة الموجة الحارة تُحدد خلال الأيام المقبلة لمعرفة أكثر المناطق تأثراً بهذه الموجة الحارة”.

وحذّرت الأرصاد الجوية من حدوث حرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية، ومن الأجواء السديمية المغبرّة التي تؤثر في مدى الرؤيا الأفقية في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

كما شددت على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس تعرضاً مباشراً في ساعات الذروة خاصةً كبار السن والأطفال.

وتسجل درجات الحـرارة غداً الجمعة، في دمشق 38 نهاراً و21 ليلاً، وفي حمص 34 نهاراً و22 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 33 نهاراً و26 ليلاً، وفي حلب 39 نهاراً و24 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 45 نهاراً و28 ليلاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً