أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

سورية على موعد مع هطولات مطرية غزيرة وتحذير من تشكل السيول

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية السورية بأن درجات الحرارة في سورية ستستمر بالانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة يترافق مع كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية السورية، فإن الأرصاد الجوية توقعت أن يكون طقس اليوم الثلاثاء، غائماً جزئياً بشكل عام يتحول إلى غائم ماطر على فترات بدءاً من المناطق الجنوبية الشرقية ويمتد الهطول تدريجياً ليشمل باقي المناطق وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحول طقس غداً الأربعاء، فإن الأرصاد الجوية توقعت أن توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، ويستمر الجو متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم الماطر على فترات ويكون الهطول غزيراً ومصحوباً بالرعد وحبات البرد أحياناً.

بدورها، نشرة الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي تحدثت عن كميات الأمطار الهاطلة في عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة الماضية حيث كان أغزرها 24 مم في يبرود بريف دمشق.

من جهتها، صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية، ذكرت أن سورية شهدت أمس الإثنين، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرق على فترات وأدت لتشكل السيول ببعض المناطق، لافتة إلى أن التحذير قائم حتى يوم الجمعة المقبل من هطولات مطرية قد تصبح غزيرة خصوصاً في حال اقترانها بخلايا رعدية، وبالتالي التحذير عام من تشكل السيول بعيداً عن تحديد المنطقة.

وختمت الصفحة توقعاتها قائلة: “الحالة الماطرة والباردة تبدأ فعلياً اليوم الثلاثاء وتستمر حتى يوم الجمعة على الأقل، وتكون متغيرة وعشوائية جداً، كما حدث يوم أمس في دمشق من أجواء حارة ومستقرة لأجواء عاصفة ماطرة بفارق ساعة لا أكثر، وهي حالة عدم استقرار وليست منخفض، ولكن البرودة ناتجة عن الحوض البارد الذي بدأ بالتمركز قبال السواحل السورية وتزامنه مع التيارات المدارية أدت لتشكل هذه الحالة المميزة”.

يشار إلى أن حالة عدم الاستقرار التي ستشهدها البلاد هي عبارة عن أمطار غزيرة في بعض المناطق قد تسبب السيول والفيضانات، حسب ما أوضحته “هوى الشام”.

اقرأ أيضاً