أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

طفل سوري سفيراً لليونسكو لأهداف الأمم المتحدة لاستدامة المحيطات

by Athr Press G

خاص || أثر برس حقق الطفل زين العابدين صالح ذو الـ 12 عاماً من محافظة اللاذقية لقب سفير اليونسكو بعد فوز بحثه بعنوان “إزالة الأشجار وأثرها على التغيير المناخي وعلى حياة المحيطات وكائناته”.

وأكد الطفل “صالح” العضو بالفريق الوطني المشارك بفعالية التغير المناخي لـ”اثر” حصوله على لقب سفير عالمي بعد مشاركته في مسابقة المحيط الأزرق المقامة تحت إطار المؤتمر الدولي الأول للمحيطات.

وأضاف صالح: “كان تطوعي في هذه المبادرة منعطفاً في حياتي على مدى أشهر، ففي أيار الماضي قدمت بحثي تحت عنوان “إزالة الأشجار وأثرها على التغيير المناخي وعلى حياة المحيطات وكائناته” وهو بحث يخص الأهداف 13 و 14 للتنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة عام 2015″.

وبيّن صالح أن الهدف 13 للتنمية يتضمن تقديم الحلول للتغير المناخي والذي يعتبر من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وفيما يخص الهدف 14 فيتضمن الحياة المائية بشكل عام والحفاظ على المحيطات والبحار واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة.

وأردف زين العابدين: “تضمن بحثي تقديم رؤية وحلول مرتبطة بالتغير المناخي عبر إيجاد مناطق خضراء ومحميات في كل مدينة، واستغلال كافة المناطق الزراعية بما فيها أسطح المباني والمنشآت لزراعة النباتات، الحد من استخدام الوقود الأحفوري واستبداله بالطاقة النظيفة، معاقبة الأشخاص الذين يقومون بالصيد الجائر وإيجاد مناطق بحرية وتحويلها إلى محميات، واستبدال البلاستيك الصناعي ببلاستيك حيوي يستفاد منه، ولا يكون له أثر سلبي لأن تحلل البلاستيك الصناعي يأخذ سنوات كثيرة، وتم تبني هذه الحلول من بعض الدول”.

وأضاف صالح: تمت مناقشة البحث مع المسؤولين عن المؤتمر الدولي المقام افتراضياً تحت عنوان “المحيط الأزرق” وطرحت أفكاري ورؤيتي وحلولي للمشكلة المحيطة بنا والتي تهدد كوكبنا بكائناته وخصائصه وأثر إنقراض الحيوانات على المدى القريب والبعيد، وأعلنت النتائج منذ أيام قليلة وكان لي شرف الحصول على لقب مندوب عالمي أو سفير ورفع اسم سوريا في هذا المؤتمر الدولي الذي هو بداية لانطلاق عملي، مشيراً إلى أن مشاركته تمت تحت اسم مركز الفيزياء التطبيقية للعلوم الأساسية وبإشراف مديرية التربية باللاذقية وبتوجيه بدرية التعمري.

بدورها بينت المشرفة على الطلاب بدرية التعمري لـ”أثر” أن مسابقة المحيط الأزرق المقامة تحت إطار المؤتمر الدولي الأول للمحيطات ضمن موضوع الابتكار من أجل المحيطات ومظلة مؤسسة Suchana التي ابتكرتها د.كالياني راو من دولة الهند، تم افتتاحها في 8 يونيو 2023، لإحياء يوم المحيط العالمي.

وأضافت التعمري: تتمثل أهمية المسابقة في زيادة الوعي بين جيل الشباب، وبأهمية أهداف التنمية المستدامة 12 و 13 و 14 وتعزيز حماية النظم البيئية البحرية والأنواع التي لا صوت لها والصيد الجائر والشعاب الساحلية والتلوث البلاستيكي الدقيق وآثار الظروف المناخية على المحيطات.

وأوضحت التعمري: سيخضع الطلاب الفائزون لدورة تدريبية مجانية على الاتصال الجماهيري ومهارات المقابلة ومهارات العرض وكيفية استخدام وسائل الإعلام بطريقة إيجابية، بالإضافة إلى دورهم المجتمعي في تسليط الضوء على ظاهرة تغير المناخ والكوارث الناجمة عنها ومشاركتهم بأنشطة من تنظيم مؤسسة Suchana لدعم هذه الأهداف عالمياً.

الجدير ذكره أن الطالب زين العابدين صالح هو المشارك الأصغر سناً من بين المشاركين في المؤتمر الدولي الذي ضم عدة بلدان منها سوريا، الهند، كولومبيا، الفليبين، ماليزيا، مولدافيا واندونيسيا.

زياد سعيد – اللاذقية

اقرأ أيضاً