أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

هذا ما يكتسبه طفلك في حال شارك الأب في تربيته

by Athr Press H

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن وجود الأب مع أبنائه يزيد معدل ذكائهم وقدراتهم بصورة أكبر.

وأعدت جامعة “نيوكاسل” البريطانية دراسة حول زيادة معدل ذكاء وقدرات ومهارات الأطفال، وكشفت الدراسة أن الذين يقضون أوقاتاً أطول مع آبائهم، عوضاً عن الأطفال الذين تقتصر تريبتهم على الأم فقط، بحسب ما ورد في صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية.

كما أوضحت الدراسة أن الآباء الذين يقضون أوقاتاً أطول مع أطفالهم، يشاركونهم أنشطتهم وألعابهم، يتمتعون بصحة عقلية أفضل وذكاء أكبر، كما تتحسن لدى الطفل الآفاق في المستقبل.

ولكن أشارت الدراسة إلى أنه لا يكفي أن يكون الأب موجوداً في منزل واحد مع ابنه، بل ينبغي أن يشاركه أنشطته الحياتية المختلفة، حتى ينقل ما لديه من خبرات حياتية تعزز قدراته العقلية والفكرية.

وطالب الباحثون الآباء بضرورة مشاركة أنشطة أطفالهم والتفاعل معهم بأنشطة عديدة، مثل قراءة القصص وتنظيم الرحلات وغيرها من الأشياء المحببة للأطفال.

وبين قائد الفريق البحثي، دانييل نيتل، أنه بعيداً عن موضوع الذكاء، يصبح الأطفال الذين يقضون أوقات أطول مع آبائهم أكثر قدرة على التفاعل الاجتماعي، مضيفاً أنه ما كان مفاجئاً حقاً في هذا البحث هو الفرق الحقيقي والكبير في تقدم الأطفال الذين استفادوا من الاهتمام الأبوي، وحتى بعد مرور ثلاثين عاماً كانوا أكثر قدرة على تحصيل طبقة اجتماعية مرموقة ومكانة وثروة.

فتفاعل الأب بشكلٍ إيجابي مع طفله في السنوات الأولى من حياته أمر مهم، لا بل ضروري لتحفيز نموّهم المعرفيّ على الأمدين القريب والبعيد.

أثر برس

اقرأ أيضاً