أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تعرفوا على المشاكل التي تسببها وضعيات النوم الخاطئة

by Athr Press B

خاص|| أثر برس “أستيقظ من النوم وأنا أشعر بالتعب، آلام في الرقبة وتيبس بالظهر وألم بالكتف”، شكوى متكررة يتحدث بها عدد من الأشخاص، فهل لوضعيات النوم دور في ذلك؟.

إذ أكّد اختصاصي الجراحة العظمية الدكتور إياد فضلون لـ “أثر” أن وضعيات النوم الخاطئة تؤدي إلى حدوث آلام، وتحد من حركة المفاصل بشكلٍ خاص وباقي أجزاء الجسم بشكلٍ عام.

وبيّن الدكتور فضلون أن “وضعيات الـنوم الصحيحة تبدأ من الوسادة والفراش حيث ينصح بالنوم على الفرشة التي تريح الشخص ومن الأفضل أن تكون قاسية بعض الشيء لأن الفرشة تأخذ شكل الجسم بشكل مناسب، فعندما تكون قاسية بعض الشيء تأخذ مكان صقل الجسم كالبطن والورك، بينما أخف وزناً مكان الأكتاف والقدمين لذلك نجد الفرشة تنخفض من الوسط وتبقى أطرافها مرتفعة وبذلك يكون شكل الجسم بوضعية خاطئة”.

وأشار إلى أنه لا يوجد أي دراسة حول سلامة النـوم على الأرض أو على سطحٍ قاسٍ كالخشب مثلاً، ويُنصح دائماً بـ “فرشات الضغط العالية وبعض الفرشات الأخرى المريحة، إضافةً إلى اختيار وسادة مناسبة للـنوم والابتعاد عن الوسادة العالية لأنها تسبب آلام رقبية، أما المنخفضة تسبب آلام بالأكتاف إلى جانب آلام الرقبة”، مضيفاً “يجب أن تكون الوسادة بحجم متناسب لمساحة من رأس الكتف وحتى الرقبة بشكل يحافظ على حركة الرقبة ووضع مريح للرأس”.

وحول أفضل وضعية للنوم، قال الدكتور فضلون: “أفضل طريقة هي النـوم على الظهر على الرغم من أن بعض الأشخاص يصعب عليهم تطبيقها نظراً لوجود مشاكل تنفسية لديهم منها الناميات”، متابعاً “وهناك النـوم على البطن وتعرف النوم طب وهي أخطر وضعية لأنها تسبب آلام بالأكتاف من صعب معالجتها، والنوم على أحد الجانبين جيد لكنه مستقبلاً يسبب آلام بالأكتاف لذلك ينصح بوضع وسادة جنبية أمام الشخص النائم”.

وأشار أنه لا ينصح بنوم الأمهات مع الأطفال حتى الطفل الرضيع، حيث ينصح بأن ينام الطفل الذي يبلغ الثلاثة أشهر بمكان منفصل عن والدته لضمان وضعية نوم سليمة ومريحة للطفل ولوالدته، كما ينصح بعدم إرضاع الطفل أثناء النـوم؛ لأنه خطأ كبير ويسبب آلام للأكتاف ووضعية نوم غير صحيحة ويجب الاستيقاظ وإرضاع الطفل بوضعية الجلوس ليكون الطفل ووالدته أكثر راحة.

وكان اختصاصي الجراحة العظمية الدكتور إياد فضلون، أوضح لـ “أثر” أن ساعات الـنوم الجيدة تتراوح من 8 إلى 10 ساعات ولا يوجد أي فائدة من ساعات النـوم الطويلة لأن الجسم بحاجة إلى تنشيط الدورة الدموية وتحريك العضلات وتنشيط الجسم، خاصةً أن بعض الهرمونات تُفرز خلال فترة الاستيقاظ.

اقرأ أيضاً