أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

طبيب مختص لـ “أثر”: هناك عوارض تظهر لدى بعض الأشخاص خلال الصيام تدل على وجود أمراض كامنة

by Athr Press B

خاص|| أثر برس أكد اختصاصي أمراض القلب والأوعية الدكتور سومر شلبي، في حديث لـ “أثر”، أن الصيام لا يسبب أي عوارض صحية للشخص السليم ويعتبر جزء من العلاج لبعض الأمراض منها التهاب البنكرياس الحاد في المرحلة الأولى ومرض الحماض الخلوني السكري، إذ يتطلب علاجها حمية مطلقة والتغذية عبر سوائل وريدية.

وأوضح أن الجهاز الهضمي ليس مجرد أنبوب لتحريك وهضم الطعام بل يحتوي على عدد كبير من الهرمونات التي لها علاقة بالوزن والشهية والبدانة والأنسولين؛ لذلك للصيام دور مهم في تنظيم النظام الغدي الهرموني.

وأشار إلى وجود عدد من العوارض التي تظهر خلال الصيام لدى بعض الأشخاص وتدل على وجود أمراض كامنه تستدعي الاستقصاء والعلاج، مضيفاً: “من الأعراض التي تزداد وضوحاً خلال الصيام حرقة المعدة وتعرف بالقلس المعدي المريئي ويظهر بعد تناول وجبة سحور كبيرة ودسمة وينصح بتخفيف وجبة السحور وعدم النوم مباشرة بعد الطعام أو رفع الوسائد للنوم بعد السحور”.

وتابع: “ومن العوارض التي تظهر لدى بعض الصائمين الألم البطني والمعدي، والذي يحدث غالباً في منتصف النهار وإذا كان الألم مستمر يظهر خلال الجوع فإنه يدل على وجود قرحة هضمية، وهذه تحتاج إلى مراجعة الطبيب والعلاج”، مضيفاً: “من العوارض التي تدل على وجود حالة مرضية وتظهر خلال الصيام آلام الخاصرتين بسبب نقص السوائل بالجسم ويدل على وجود حصيات وتكلسات كلوية، تتفاقم الأعراض أكثر برمضان لذلك ينصح مراجعه الطبيب وينصح بعض الحالات بعدم الصوم “.

ولفت د.شلبي إلى أن التجفاف الناجم عن الصوم يساهم في بعض الحالات بحدوث إنتان جرثومي بولي يظهر لدى المسنين بشكل أكبر وتظهر الأعراض على شكل حرقة بولية نتيجة نقص السوائل.

وبحسب د.شلبي فإن الشعور بالدوار “الدوخة ” وهبوط ضغط الدم من الأعراض التي تظهر خلال الصيام لدى مرضى فقر الدم “نقص حديد” لذلك يجب على هؤلاء المرضى التركيز على الأطعمة الغنية بالخضار والبيض واللحم والليمون لتجاوز هذه الأعراض التي تتفاقم خلال الصيام، علاوة على أن بعض الصائمين (خصوصاً مرضى السكري) يشعرون بهبوط الضغط والتعرق البارد وهذا دليل على هبوط بنسبة السكر بالجسم ويحتاج إلى إيقاف الصيام وعلاج فوري.

وختم اختصاصي أمراض القلب والأوعية الدكتور سومر شلبي، كلامه لـ “أثر” مشدداً على ضرورة أن يراجع المرضى الطبيب للاستشارة قبل الصوم، إذ يحتاج بعض المرضى لتعديل جرعات الدواء أو سلوكيات الطعام وبعضهم يُمنع من الصيام كما يجب مراجعة الطبيب في حال شعور بأي عرض من الأعراض السابقة خلال الصيام للاستقصاء عن وجود حالة مرضية.

اقرأ أيضاً