أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

طبيب سوري يسجل 3 أبحاث في منظمة الصحة العالمية لمعالجة فيروس كورونا

by Athr Press H

سجل الدكتور في جامعة الحواش الخاصة أمجد أيوب 3 أبحاث في منظمة الصحة العالمية تهدف إلى معالجة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وبيّن د. أيوب لإذاعة “ميلودي إف إم”، أن “البحث الأول هو العلاج عن طريق استخدام مصل يؤخذ من أشخاص أصيبوا بفيروس كورونا وتم شفائهم من خلال رذاذ عن طريق الرئة وليس بالدم كما فعل الأطباء في إيطاليا”.

وتابع د. أيوب أن “البحث الثاني يتحدث عن استخدام مركب من جسم الإنسان وهو (rhAce2) كذلك بواسطة إرذاذ عن طريق الرئة”، أما البحث الثالث فقد فضل الدكتور عدم الحديث عنه لعدم صدور حقوق الملكية الفكرية له.

كما أشار إلى أن هذه الطريقة غير مكلفة أبداً لأن عدد الإصابات التي تماثلت للشفاء فوق 95%، وبالتالي لدينا أشخاص نستطيع أخذ المصل منهم، مضيفاً أنه سيتم نشر البحث في الخارج خلال أسبوع.

ووفقاً لما قاله د. أيوب فإن بعض الدول أبدت اهتمامها بالأبحاث كفنزويلا والبرازيل، كما تواصلت معه رئيسة منظمة NOHE من الأمم المتحدة للدفاع عن حقوق المرأة والطفل لاهتمامهم بالبحث.

وقال: “عند التسجيل على حقوق الملكية الفكرية لأي بحث علمي يجب أن يكون مشابه بنسبة أقل من 35% لأبحاث أخرى مشابهة أو في ذات السياق، وبالنسبة لبحثنا نسبة التشابه بلغت 11% وهذا الشيء فريد، أي أن الفكرة لم تطرح بعد”.

وتتسابق الدول ومعها بعض الشركات والمعاهد الخاصة بالأبحاث العلمية لصناعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في وقت يزداد فيه عدد ضحايا الفيروس بشكل مستمر، حيث تجاوز عدد الإصابات المسجلة بالفيروس أكثر من مليونين و324 ألف إصابة في جميع أنحاء العالم، بينما بلغ عدد الوفيات حوالي 160 ألف شخص.

أثر برس 

اقرأ أيضاً