أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

طبيب روسي يكشف عن طريقة لاستعادة حاسة الشم بعد الشفاء من فايروس كورونا

by Athr Press B

بالتزامن مع تفشي فايروس كورونا “كوفيد19” حول العالم، وتسببه في بعض الأحيان بفقدان حاسة الشم والتذوق، كشف الطبيب الروسي، عبد الله خوجهايف، عن طريقة لاستعادة حاسة الشم بعد الشفاء من الفايروس المستجد.

ووفقاً لموقع “أر بي كا” الروسي، فإن خوجهايف، أوضح أن “عودة وصول الهواء إلى النهايات العصبية الموجودة في الأنف هي مسألة وقت تختلف من شخص إلى آخر”.

وقال الطبيب الروسي: “يحتاج المريض إلى استخدام الأدوية التي تضيّق الأوعية، بالإضافة إلى غسل تجويف الأنف بانتظام من خلال محلول ملح البحر، كما يجب توفير رطوبة الهواء المناسبة في الغرفة”.

وشدد الطبيب الروسي على ضرورة استخدام فيتامينات “ب” والفيتامينات المتعددة لإعادة الخلايا العصبية، لافتاً إلى “ضرورة تناول الطعام بشكل صحيح وشرب الماء بكميات كافية واستبعاد النيكوتين”.

بدوره، الطبيب المتخصص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة، أليكسي كوشيليف، ذكر أن الفايروس يسبب تورم في الغشاء المخاطي للأنف ما يؤدي إلى خسارة المريض لحاسة الشم.

من جهة ثانية، أفادت وسائل إعلام روسية، بأن السلطات الصحية في روسيا ستبدأ عمليات التلقيح الشامل ضد فايروس كورونا أواخر شهر تشرين الثاني المقبل، في انتظار توفير الشركات المصنعة للقاح الكميات الكافية لتلبية احتياجات السوق المحلية، مع الإشارة إلى أن روسيا سجلت حتى اليوم لقاحين مضادين للفايروس المستجد، ومن المتوقع أن يتم تسجيل لقاح ثالث يخضع حالياً للاختبارات السريرية.

يذكر أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 43 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز المليون، وبالمقابل هناك أكثر من 29 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً