أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

طبيبة مختصة: غسل اليدين المتكرر بالماء الساخن والصابون يوفر الظروف الملائمة لتكاثر وانتشار البكتيريا!

by Athr Press B

أفادت الطبيبة الروسية المختصة بالأمراض الوبائية، أولغا نيناستينا، بأن جائحة فايروس كورونا المستجد، علّمت معظم الناس على غسل اليدين ولكن تكرار غسلها واستخدام المواد المطهرة لا يقتل الفايروس دائماً.

ووفقاً لوكالة “نوفوستي” الروسية، فإن نيناستينا، قالت: إن “غسل اليدين بالماء الساخن والصابون طويلاً، وخاصة باستخدام مواد منظفة قوية، لا يؤدي إلى قتل الفايروس دائماً، بل على العكس، يؤدي إلى جفاف الجلد، ويوفر الظروف الملائمة لتكاثر وانتشار البكتيريا”.

وأضافت: “الاهتمام بغسل اليدين بين فترة وأخرى مسألة جيدة، ولكن تكرار العملية ولفترة طويلة، وخاصة باستخدام مواد تنظيف قوية وبالماء الساخن، يمكن أن يلحق الضرر باليدين ويسبب جفاف الجلد، ما يخلق ظروفاً ملائمة جداً لتكاثر وانتشار البكتيريا”.

وتابعت: “مع أن قواعد غسل اليدين بسيطة جداً والجميع يعرفها، إلا ان البعض ينساها أو يتناساها ولا يوليها الأهمية اللازمة”.

وأردفت كلامها قائلة: “قبل كل شيء عند غسل اليدين يجب نزع جميع المجوهرات والحلي من الأصابع وكذلك الساعة وغيرها، بعدها نبلل اليدين ومن ثم نستخدم الصابون مدة 20 ثانية، لحين الحصول على رغوة كثيفة، يتم خلالها تنظيف المناطق بين الأصابع وتحت الأظافر والجانب الخلفي لليدين والمعصمين.. وتعتبر مدة 30 ثانية، فترة مثالية لغسل اليدين”.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، حددت عام 2008، يوم 15 تشرين الأول من كل عام، يوماً يُحتقل به بـ “اليوم العالمي لغسل اليدين”.

يذكر أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 39 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز المليون، وبالمقابل هناك أكثر من 27 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً