أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

طالبتان سوريتان تبتكران سترة ذكية للتدفئة واستخدامات أخرى

by Athr Press G

خاص || أثر برس ابتكرت الطالبتان آلاء عجيب وبتول حسن في جامعة تشرين باللاذقية، قسم الحاسبات والتحكم الآلي، سترة ذكية للتدفئة والمراقبة متعددة الاستخدامات تناسب جميع الفئات العمرية، وذلك ضمن مشروع التخرج من الجامعة.

وحول آلية عمل السترة، قالت بتول حسن في تصريح خاص لموقع “أثر برس”: تقوم السترة بالتدفئة عن طريق قطع الكترونية تقوم بتزويد الشخص الذي يرتديها  بالحرارة، ويتم التحكم بها باستخدام تطبيق “أندرويد”، مبينة أن هذا التطبيق يتيح مراقبة العلامات الحيوية كدرجات الحرارة ونبضات القلب من خلال الحساسات الحيوية الموجودة ضمن السترة.

كما أشارت بتول إلى إمكانية وضع حساسات أخرى وذلك حسب مجالات استخدام السترة ومواصفات الشخص الذي يرتديها، حيث تظهر القيم الحيوية على شاشة الجهاز الخليوي.

سترة ذكية للتدفئة

سترة ذكية للتدفئة

ولفتت بتول إلى أن السترة مزودة أيضاً بمنفذ “USB” لشحن “الموبايل” حيث يعمل بطريقة مستقلة عن عمل الدارة بالكامل وذلك بهدف توفير الطاقة حيث تتم التغذية باستخدام بطاريات ليثيوم بالإضافة إلى استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة.

وأضافت بتول: “من الميزات المهمة في السترة هي تحديد موقع الشخص الذي يرتدي السترة باستخدام نظام GPS “، إذ انه بمجرد الضغط على الزر الموجود في السترة تصل رسالة تحتوي على رابط إلى الأرقام المحددة مسبقاً في الموقع، كم من الممكن تحديد الموقع من دون الضغط على الزر وذلك من خلال إرسال رسائل تلقائية تصل إلى “الموبايل” المحدد مسبقاً كل ربع أو نصف ساعة ويتم من خلالها تحديد الموقع.

بدورها أوضحت آلاء عجيب في تصريح مماثل لموقع “أثر برس” أن السترة يمكن أن يستفاد منها على نطاق واسع من قبل العديد من فئات المجتمع وخاصة الكبار في السن وخاصة المصابين بأمراض الزهايمر وأمراض القلب، والأطفال الصغار الذين قد يتعرضون لعملية خطف.

وأضافت آلاء: “كما يمكن حماية العسكريين من التجسس عليهم من خلال الموقع عن طريق وصول رسائل مشفرة للأرقام المحددة فقط بحيث لا يتمكن من فك تشفير الرسائل سوى المسموح لهم فقط”.

وأكدت آلاء أن السترة لا تتأثر بالمياه لأن جميع القطع المزودة بها موجودة داخل بطانة ومنفصلة للتمكن من فصل البطانة عن السترة من أجل الغسيل، مضيفة:  “بغرض الحماية أيضاً يتم وضع القطع داخل قطع بلاستيكية تحتوي على مواد عازلة”.

وبينت آلاء أنه من الممكن في المستقبل إضافة ميزات أكثر تطوراً على مشروع السترة الذكية، إلا أنه بحاجة إلى التسويق والدعم المادي ليصبح قابل للتطبيق العملي.

يشار إلى أنه في العام الماضي اخترعت طالبتان شقيقتان في جامعة تشرين عصا ذكية للمكفوفين، ناهيك عن اختراعات أخرى تتعلق بالأطراف الصناعية لذوي الاحتياجات الخاصة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً