أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

ضمن مدة محددة تبدأ من اليوم.. السماح بتسليم الحوالات المالية الداخلية العالقة

by Athr Press H

سمحت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد لشركات حوالات مالية داخلية، المجمدة تراخيصها، بإعادة افتتاح بعض فروعها لمدة 3 أيام فقط بدءاً من اليوم، من أجل تسليم الحوالات العالقة، أو استرجاع الحوالة من قبل المرسل.

ويأتي هذا القرار بالتنسيق مع مصرف سوريا المركزي، وأوضحت الهيئة في بيان لها أنه سمح للشركات بافتتاح بعض فروعها لتسليم الحوالات العالقة لديهم، أو ارتجاعها من قبل المرسل، وذلك في الفترة المحددة من 5 حتى 7 من تموز الحالي، ويشمل القرار كل من شركة “الضامن” و”العنكبوت” و”شامنا” و”أبو العز” و”هفال” و”إرسال” و”الزاجل” و”الأهلية”، إضافةً إلى شركة “البيان” و”فرعون”.

كما دعت الأشخاص الذين لديهم حوالات باستلام حوالاتهم خلال هذه الفترة، وإعلامها في حال وجود أي شكوى.

وصدرت خلال الفترة الماضية عدة تعاميم بإيقاف شركات حوالات مالية داخلية عن استلام أو تسليم أي حوالة، وجاءت هذه التعاميم بسبب ارتكاب “مخالفات جسيمة ومتكررة”، تضمنت المضاربة على الليرة وتنفيذ عمليات صرافة غير مرخصة، وفق ما ذكره المصرف المركزي حينها.

وفي حزيران 2020، سمح المركزي لـ 6 شركات حوالات مالية داخلية موقوفة عن العمل مؤقتاً، بإعادة فتح فرع واحد لكل منها في كل محافظة، يومي 16 و17 حزيران 2020، لتسليم حوالات المواطنين العالقة لديها.

وسبق أن طالب المركزي من أي شخص يلجأ لتحويل مبالغة مالية بعدم استلام الحوالات من أشخاص مجهولي الهوية أو في الأماكن العامة، مؤكداً على ضرورة استلامها عبر شركات الصرافة المرخصة أصولاً، وبموجب إشعار يتضمن مبلغ الحوالة وبلد الإرسال ومعلومات الشخص المرسل، تحت طائلة ملاحقتهم قضائياً.

الجدير بالذكر أن المصرف المركزي رفع في نيسان الفائت وسطي السعر الرسمي لصرف الدولار في نشرة المصارف والصرافة إلى 2512 ليرة، كما رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج إلى 2500 ليرة بدل 1250 ليرة.

أثر برس

اقرأ أيضاً