أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

تعرفي على أسباب ضعف الشخصية عند طفلكِ

by Athr Press B

تحدث الخبراء عن أسباب ضعف الشخصية عند الطفل، موضحين أن تربية الأطفال مهمة صعبة ودقيقة للغاية ففي الوقت الذي يترتب عليك فيه توجيه طفلك إلى التصرفات الحسنة يجب أن تعلمي جيداً كيف تتعاملين معه لأن بعض الهفوات تلحق أثراً سلبياً في طفلك يصعب تداركها في وقت لاحق لتنطبع في شخصيته مدى حياته.

إليكِ أبرز أسباب ضعف الشخصية عند الأطفال:

ـ تقومين بالمقارنة بينه وبين أخوته:

تعمدين أحياناً الى مقارنة طفلك بأصدقائه أو بأشقائه ظناً منك أنك ستحفزينه على الاقتداء بهم وتحسين سلوكياته إلا أن الأمر لن يكون كذلك أبداً فعوضاً عن تشجعيه ستضعفين من عزيمته وثقته بنفسه.

ـ تفرطين في حمايته:

أحياناً كثيرة تعمدين إلى حماية طفلك لا إرادياً والقيام بكل الأمور التي يجب عليه هو القيام بها وهذا ما يجعل طفلك متكاسلاً عن القيام بأصغر الأمور وصولاً إلى أهمها ويضعف من شخصيته.

ـ تعاقبينه وتمارسين العنف معه:

في كثير من الأحيان قد تبالغين في تقدير ذكاء طفلك وقدراته وتتوقعين منه القيام بالكثير ولكن عندما يفشل تبدأين بتطبيق العقاب سواء الجسدي أو اللفظي وهذا ما يضعف شخصيته فعلاً لأنه سيخشى العقاب بشكل دائم ولن يستطيع اتخاذ أي قرار أو مبادرة حينها.

قول عبارة “أنت لا تستطيع”:

هذه العبارة بحد ذاتها تفقد طفلك عزيمته وسيعتاد عليها مع الوقت ليقتنع أنه لا يستطيع وسيصبح فعلاً غير قادر على القيام بشيء.

وختم الخبراء كلامهم قائلين: “من أجل تقوية شخصية الطفل عليكِ في بادئ الأمر أن تقلعي عن التصرفات التي ذكرناها، فضلاً عن القيام ببعض الخطوات مثل تجنب الدلال المفرط، أو حتى الخوف عليه، والسماح له بالاعتماد على نفسه”.

أثر برس

اقرأ أيضاً