أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

ضريبة “مرض” في سوريا.. عندما يتحول المرض إلى رفاهية

by Athr Press H

اقترح مدير جمعية المشافي الخاصة في حلب الدكتور عرفان جعلوك، إحداث ضريبة “مرض” للمشافي أسوةً بضريبة “الإنفاق الاستهلاكي” للفنادق والمطاعم.

وأوضح د.جعلوك أنه طالب وزارة المالية بمعاملة المشافي الخاصة من الناحية الضريبية مثل الفنادق والمطاعم وبطريقة الاقتطاع نفسه المباشر من الفاتورة التي يجب منحها لكل مستفيد (مريض)، بحيث يجب أن تحتسب على مرضى التأمين الحكومي وفق الفواتير المقدمة من المشفى لشركة إدارة النفقات الطبية على أن يدفع كل مستفيد الضريبة بنسبة مئوية.

في حين بين في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، أنه يمكن إعفاء المشافي ذات 10 أسرّة من هذا الإجراء، لكونها بمنزلة عيادات موسعة كمركز جراحة يوم واحد وإلحاقها بشريحة الدخل المقطوع أسوة بالمطاعم والفنادق ذات التصنيف الثاني.

وتابع أن المقترح يجري الاتفاق مع هيئة الضرائب والرسوم “على منحنا دفاتر ضريبية خاصة بالمشافي أو على نموذج موحد تتم طباعته في المشفى أو بإجراء ربط حاسوبي الذي يتم فيه ترحيل المعلومات فوراً إلى هيئة الضرائب والرسوم كما هو معمول بالنسبة للبطاقة الذكية”.

كما لفت إلى أنه تتم موافاة الهيئة بعمليات المحاسبة والدخل الفعلي للمرضى المقبولين في المشفى وفق النموذج المقترح الذي أعدته الجمعية والملحق بكتابها إلى المالية، على أن يمنح كل مريض فاتورة عند تخرجه من المشفى ويحق له تقديمها لاسترداد 25% من قيمة الضريبة على شكل تأمينات موقوفة لدى مديرية المالية.

وتشهد معظم المشافي الخاصة في المحافظات السورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار خدماتها، كما باتت هذه المشافي تنافس الفنادق من حيث فواتير الإقامة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً