أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

ضحايا في تظاهرات إيران بينهم رجال أمن

by Athr Press M

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن ستة أشخاص قضوا في مواجهات بين قوات الأمن ومتمردين كانوا يحاولون مهاجمة مركز للشرطة في مدينة قهدريجان بمحافظة أصفهان.

وفي حصيلة إجمالية، قضى 21 شخصاً بينهم رجال أمن منذ أن انطلقت التظاهرات التي تخللها أعمال شغب يوم الخميس في مشهد ثاني أكبر مدن إيران.

في حين تحدثت مصادر مطلعة عن أن المظاهرات الإيرانية بدأت بشكل سلمي في البداية مطالبةً بتحسن الوضع الاقتصادي في البلاد على الرغم من أنه ليس بهذا السوء، قبل أن تنتقل إلى مظاهرات مسائية تقوم بأعمال تخريب وحرق للمتلكات العامة في ظل حديث عن دعم لبعض الدول للحراك في إيران بعد تمكنها من تحقيق انتصارات خارج البلاد سواء على تنظيم “داعش” أو غيره من القوى المدعمومة إقليمياً.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد جدد أمس الاثنين، تأييد بلاده لمظاهرات تشهدها مدن إيرانية قائلًا: “لقد حان وقت التغيير”.
وقال “ترامب” في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”: “فشلت إيران في كل المستويات رغم الاتفاق (النووي) المريع الذي وقعته معها إدارة أوباما”.
وأضاف في نفس التغريدة: “إن الشعب الإيراني العظيم يتعرض للقمع منذ سنوات عديدة، إنه جائع ومتعطش للحرية في محاولة لتعزيز الحراك داخل البلاد”.
وتابع الرئيس الأمريكي: “ثروة إيران وحقوق شعبها تسلب. لقد حان وقت التغيير”. وتركزت الاحتجاجات بصورة رئيسية في المدن الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه تم توقيف 450 شخصاً في طهران منذ السبت، وفق ما ذكرت السلطات المحلية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني توعد خلال حديث على وسائل إعلامية إيرانية بـ “أن أمتنا ستتعامل مع هذه الأقلية التي تردد شعارات ضد القانون وإرادة الشعب”، غير أنه أكد في المقابل عزم الحكومة على تسوية مشكلات المواطنين، لا سيما موضوع البطالة التي تطال 12% من القوة العاملة.

في حين أعربت تركيا اليوم الثلاثاء عن “قلقها” إزاء التظاهرات المتواصلة في إيران المجاورة منذ الخميس الفائت، محذرة من مغبّة أي تصعيد للاضطرابات.
وقالت وزارة الخارجية التركي في بيان: “إن تركيا قلقة إزاء الأنباء عن أن التظاهرات في إيران تتمدد وتوقع قتلى وأيضاً ازاء الأضرار التي لحقت ببعض المباني الحكومية داعية الى تغليب المنطق لمنع أي تصعيد”.

وقالت تركيا، التي شهدت بدورها تظاهرات ضد الرئيس رجب طيب أردوغان في 2013 عندما كان رئيساً للوزراء، أنها “تعلق أهمية كبرى على الحفاظ على السلم والاستقرار في إيران الصديقة والشقيقة”. يذكر أن موجة الاحتجاجات المستمرة منذ خمسة أيام تعد أكبر موجة تظاهر داخل إيران منذ 2009، وأودت بحياة 21 شخص.

اقرأ أيضاً