أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

ضابط في الاستخبارات الأمريكية: ترامب ارتكب خطئاً كبيراً في سوريا

by Athr Press Z

أكد الضابط السابق في الاستخبارات الأمريكية، بوب باير، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتكب خطأ كبير عندما قرر وقف الدعم لبعض فصائل المعارضة في سوريا في سوريا.

ونشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً لباير، قال فيه: “إن ترامب أرتكب خطئاً استراتيجياً، بوقف الدعم الأمريكي عن فصائل الجيش الحر في سوريا”.

وأوضح “باير” أن “الأصول الدبلوماسية لا تسير هكذا، كان يجيب أن يطلبوا مثلاً إقامة مناطق آمنة كي لا تستمر عمليات قصفهم من الجو”، مستغرباً من موقف “البيت الأبيض” الذي أقدم على أمر من هذا النوع، حسب تعبيره.

حيث أعلنت أمريكا في وقت سابق أنها أوقفت الدعم عن فصائل المعارضة  بغرفة عمليات “الموك”، وذلك لانعدام جدوى البرنامج وضخامته وخطورته.

والجدير بالذكر أن الفصائل التي توقف الدعم الأمريكي لها هي موالي لتركيا وتعمل معها في عملياتها العسكرية شمال سوريا، إذ كان لها حصة كبيرة في عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي شنتها تركيا في مدينة عفرين شمالي سوريا.

ومن جهتها، نشرت قناة “فوكس نيوز” لقاء مع قيادي عسكري في أحد هذه الفصائل ويدعى “أنس إبراهيم عبيد” حيث علق على الدعم الذي حصلته الفصائل من أمريكا: “ذلك البرنامج الأمريكي كان مليئاً بالتناقضات وعدم الكفاءة، والجهود الأمريكية باءت بفشل ذريع ولم تحقق أهدافها، بل أعطت نتائج عكسية”.

 

اقرأ أيضاً