أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

لأول مرة في تاريخ الفلك.. علماء ينجحون في التقاط أول صورة حقيقية للثقب الأسود

by Athr Press H

تمكن علماء فلك من التقاط أول صورة على الاطلاق للثقب أسود الذي يقع في مجرة بعيدة، مما سيساعد على فهم أفضل للكون.

وذكر العلماء أن الصورة التي التقطوها تظهر هالة من الغبار تتبع الخطوط العريضة لثقب أسود هائل في قلب مجرة “Messier 87” على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض، ويشبه منظر الهالة في الصورة الهلال، فيما يظل الظل الداكن داخل حدود أفق الثقب الأسود في نقطة اللاعودة، حيث لا يمكن لأي ضوء أو مادة تسافر بسرعة كافية، الهروب من الجاذبية التي لا ترحم للثقوب السوداء.

وتم التقاط الصورة بواسطة تلسكوب “Event Horizon”، وهو شبكة مكونة من 8 مناظير راديوية تمتد مواقعها من القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا” إلى إسبانيا وتشيلي، وذلك ضمن مشروع يضم أكثر من 200 عالم.

شبكة تلسكوبات

وتعطي الصورة أول لمحة مباشرة عن قرص تراكم الثقب الأسود، والتقط التلسكوب الإشعاعات المنبعثة من الجسيمات الموجودة داخل القرص، والتي يتم تسخينها بمليارات الدرجات أثناء دورانها حول الثقب الأسود بالقرب من سرعة الضوء، قبل أن تختفي أسفل الثقب.

والثقوب السوداء عبارة عن أجسام موجودة في الكون مثل النجوم والأجرام الأخرى، كان ألبرت أينشتاين قد تنبأ بها قبل أكثر من قرن من الزمن عبر نظريته “النسبية العامة” والتي شرحت ظاهرة الجاذبية بمفهوم جديد، ومنذ ذلك الحين جمع علماء الفلك أدلة تؤكد وجود تلك الثقوب فعلاً، إلا أن رصدها مباشرة يتطلب تلسكوباً بدقة “تعادل القدرة على رؤية الخبز على القمر”.

أثر الثقب الأسود ومحاكاة للثقب الأسود

أثر الثقب الأسود ومحاكاة للثقب الأسود

اقرأ أيضاً