أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

صوت من داخل الولايات المتحدة.. استثمارنا للنفط السوري إلى جانب قسد “مغامرة”

by Athr Press R

اعتبر جيمس كين، أحد مؤسسي شركة “دلتا كريسنت إنيرجي” الأمريكية، أن استثمار النفط في مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” بشمال شرقي سوريا، “مغامرة”.

وقال كين، وهو سفير أمريكي سابق في الدنمارك، لصحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية، أمس الأحد، إن “شركات مثل إكسون وشيفرون لا تقدم على هذا النوع من الأعمال، إنها مغامرة”.

وأضاف أن عقود شركة “دلتا كريسنت إنيرجي” الجديدة، تغطي مساحة أكبر من تلك التي كانت تديرها شركة “غولف ساندز” البريطانية، والتي توقفت عن العمل بسبب العقوبات.

وأشار كاين إلى ضرورة أن “يشعر التجار بالارتياح، كون وزارة الخزانة أوضحت في التراخيص الممنوحة لنا، أن مشروعنا يتوافق مع السياسة الخارجية الأمريكية”.

ولكنه تحدث عن أن استعادة “الإنتاج الكامل ستكلف مئات الملايين من الدولارات”، مضيفاً: “سنحتاج بالطبع إلى استثمارات إضافية”.

وكان المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جويل رايبورن، قال في وقت سابق إن المسؤولين الأمريكيين أيدوا المشروع بحجة أنه “ينشط الاقتصاد في شمال شرق سوريا”.

وأواخر تموز الماضي، كشف السيناتور الأمريكي، ليندسي غراهام، عن اتفاق بين “قسد” وشركة “دلتا كريسنت إنرجي” الأمريكية لتطوير حقول النفط في شمال شرق سوريا، كما أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، دعم واشنطن للاتفاق، في حين نددت دمشق وموسكو وطهران وأنقرة بالاتفاق.

وتسيطر “قسد” على معظم حقول النفط في شمال شرقي سوريا، ويبلغ الإنتاج حوالي 100 ألف برميل يومياً، في الوقت الذي تعاني منه باقي المناطق السورية من ندرة المشتقات النفطية بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على دمشق.

أثر برس

اقرأ أيضاً