أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

صناعي سوري يطالب بتصنيع الكمامات محلياً وتغطية السوق ثم تصديرها

by Athr Press H

طالب الصناعي السوري عاطف طيفور بضرورة تقديم الدعم الحكومي للصناعيين لاستيراد المواد الأولية اللازمة لتصنيع الكمامات بعد أن باتت غير متوفرة حالياً كما كانت في السابق، بهدف تأمين خطوط إنتاجها وتمويلها لصناعتها محلياً، وتأمين حاجة سورية واحتياطي استراتيجي ثم التوجه للتصدير.

وبيّن طيفور لإذاعة “ميلودي إف إم”، أن التجار كانوا يستوردون الكمامات بحسب الحاجة فقط، لكن بعد انتشار فيروس كورونا والفوضى التي رافقته، بات توافر المادة الأولية شحيحاً، مضيفاً أنه “يجب أن نكون متأهبين لهذه الكارثة”.

وتابع طيفور أنه استطاع تأمين مصدر لديه كميات كبيرة من المواد الأولية، داعياً الحكومة لدعم استيراد هذه المواد وخطوط انتاجها وتمويلها لتصنيعها محلياً وتأمين حاجة سورية واحتياطي استراتيجي ثم التوجه للتصدير.

كما أوضح أن هذه الصناعة حالياً، يمكن أن تعيد تشغيل الكثير من معامل النسيج المتوقفة أو التي تعاني من ضعف تصريف البضائع، وإدخال القطع الأجنبي إلى سورية، مضيفاً أن الاستثمار بهذه الصناعة في هذا الوقت يساهم في إنقاذ القطاع النسيجي المدمر كجدوى اقتصادية.

ولفت الصناعي إلى أنه في حال طلب من السوريين ارتداء كمامات فنحن بحاجة 23 مليون كمامة يومياً لو افترضنا أن ارتداءها هو يوم واحد، بالتالي يجب أن يكون لدينا إنتاج ضخم.

وفي 25 شباط الفائت، أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر خليل، قراراً منع بموجبه تصدير كمامات الأنف والفم المعقمة وغير المعقمة، بعدما قفز سعر العلبة التي تضم 50 كمامة من 1500 إلى أكثر من 9000 ليرة سورية خلال أسبوع واحد.

وجددت وزارة الصحة السورية، تأكيدها عدم تسجيل أي حالة إصابة بمرض فيروس كورونا في سورية، وذلك رداً على ما تتداوله بعض منصات التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر عن المرض المستجد.

أثر برس

اقرأ أيضاً