أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

صرّة الملبس الواحدة تكلف بحدود 6 آلاف.. سوريون يتجهزون للمولد النبوي رغم الغلاء

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تتجهز العوائل في سوريا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السابع والعشرين من أيلول الجاري، رغم الحالة الاقتصادية الصعبة وارتفاع الأسعار، إلا أن هذه الطقوس الدينية تقام كل عام ولو كانت “على قد الحال” وتقتصر على توزيع الملبس فقط.

وفي جولة لمراسل “أثر” ضمن سوق البزورية وبعض المحامص في دمشق، لرصد أسعار الملبـس، بلغ سعر الكيلو نخب أول 80 ألفاً، وكيلو الملبـسالمتوسط والمقبول يتراوح بين 60-70 ألفاً، أما سعر الكيلو صنف ثالث بلغ سعر 55 ألفاً.

نيّة الشراء موجودة:

“ننتظر هذه المناسبة كلّ عام لنوزع الملبس” هكذا عبرت الخالة أم أحمد عن نيّتها لشرائه، وتابعت حديثها مع “أثر” قائلة: “تعتبر هذه العادة جميلة في وقتنا الحالي، لما تحمله من قيم إيجابية، ورغم الغلاء والظروف الصعبة سأشتري كيلو وأوزع “صرر الملبـس” على الأقارب والجيران.

أما الشابة رنيم عمير تقول لـ”أثر”: “نقوم بتوزيع الملبس في المساجد من خلال الموالد التي تقام فيها، وغالباً تكون على نفقة متبرعين أو أشخاص يتصدقون عن أموالهم حيث نشتري الملبس وكافة الاحتياجات التي ترافقه من السكاكر والشوكولا وغيره.

بينما تتحدث بتول لـ “أثر” قائلة: “سنقلل الكمية للنصف، في العام الماضي اشترينا كيلو، أما الآن سنشتري نصف كيلو من الملبس بمبلغ 35 ألفاً، وبدأنا بتجهيز صرر الملبس التي تحتوي على الملبس والسكاكر المختلفة”.

الخالة أم كريم ستتشارك مع إخوتها في صنع صرر الملبس، بحسب ما أوضحت لـ “أثر” وتابعت: “سنتقاسم شراء الملبس والسكاكر والشوكولا والنوغا و أوراق الصرر، لأن هذا الغلاء لا يسمح لي بتحمل التكاليف كلها”.

شراء كميات قليلة:

من جهته، بيّن صاحب أحد المحال في البزورية لـ “أثر” أن الإقبال على شراء الملبس لا يقتصر على مناسبة المولد النبوي فقط، بل طوال العام، كونه يتوزع في المناسبات والأفراح، وأيضاً في الموالد، ولكن في هذه الفترة يزيد الطلب عليه.

وتابع: الأهالي يشترون حسب مقدرتهم المادية، فمنهم من يشتري كميات كبيرة، ومنهم من يشتري بالكيلو والنصف كيلو، وهناك أيضاً من يشتري بالأوقية.

بدوره، أوضح صاحب إحدى المحامص لـ “أثر” أن الأهالي بدؤوا بشراء الملبس ولوازمه من الأطعمة التي توضع معه في الصرر، حيث توقع أن تتراوح تكلفة الصرة الواحدة بين 3-6 آلاف تبعاً لنوعية وصنف ما بداخلها.

أما عن كمية الشراء من قبل الأهالي، قال وسيم: إلى الآن لم تزيد كمية الطلب عن الكيلو الواحد، ويوجد من يطلب بـ 10 آلاف فقط.

الجدير ذكره، أن سعر كيلو السكاكر يتراوح بين 35 ألفا وحتى 80 ألفاً بحسب النوعية، أما كيلو الشوكولا يبدأ من سعر 60 ألفاً للكيلو المقبول نوعاً ما، ويصل كيلو الصنف الأول إلى ما يزيد عن 200 ألف، وسعر كيلو النوغا صنف أول بلغ سعر 235 ألفاً، بحسب ما رصد مراسل “أثر” في أسواق دمشق.

أمير حقوق – دمشق

اقرأ أيضاً