أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

قريباً.. صدور الدفعة السابعة من أسماء المستفيدين من برنامج دعم المسرحين وفتح باب الاعتراض

by Athr Press G

أعلن المدير المكلف بتسيير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي، عن قرب صدور الدفعة السابعة من أسماء المستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين.

وفي تصريح لصحيفة “الوطن” السورية، نوّه العرنجي إلى أن الدفعة السابعة من الأسماء المقبولين ضمن برنامج دعم وتمكين المسرحين ستشمل نحو 1000 مسرح.

إذ بين العرنجي أن عدد المسجلين ضمن البرنامج وصل إلى 37 ألف مسرح، أرسلت أسماؤهم على 8 دفعات صدر منها أسماء 6 دفعات بعدد إجمالي وصل إلى نحو 31 ألفاً، موضحاً أن الدفعة الثامنة والأخيرة أرسلت للتدقيق بـ2434 اسماً، مشيراً إلى وجود أكثر من 2000 اسم مرفوض؛ نظراً لعدم تحقيقهم الشروط المطلوبة.

كما لفت العرنجي إلى فتح باب الاعتراض مع بداية الأسبوع الحالي بفترة ستستمر من 15 إلى 30 يوماً، مؤكداً تقديم المئات من الاعتراضات في وقت سابق إلا أن النظر فيها سيكون بعد فتح باب الاعتراض.

إلى ذلك، كشف العرنجي عن إعداد المكافأة الثانية ومراسلة وزارة المالية لحصول الدفعات الأربع الأولى أي نحو 16 ألف مسرح على مكافأتهم الثانية في وقت واحد قبل نهاية الشهر السادس، على حين أن الدفعة السادسة والسابعة من الأسماء ستحصل على المكافأة الثانية خلال الشهر السابع.

فرص التدريب:

وفيما يتعلق بتأمين فرص التدريب للمسرحين، أكد العرنجي مراسلة كل من وزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة الصناعة والكهرباء والموارد المالية والإدارة المحلية، لبيان حاجتها من الأعداد والمؤهلات المطلوبة للتدريب، كاشفاً عن وصول أولى القوائم من بعض الوزارات لافتاً إلى أن العمل يجري حالياً على فرز المسرحين وفق مؤهلاتهم العلمية بما يتوافق مع ما طلبته هذه الوزارات.

وهنا أكد العرنجي أن مراكز التدريب لدى الوزارات ستستقبل أعداداً كبيرة من المسرحين لتدريبهم، لافتاً إلى أن فرصة التدريب اختيارية بالنسبة للمسرح حسب رغبته وإمكانياته وعدد ساعات التدريب، مؤكداً أن عدم التحاق المسرح بفرصة تدريبية لا يعني عدم إمكانية التحاقه بفرصة أخرى.

ونوّه إلى أن خضوع المسرح لهذا التدريب يعطيه ميزة تفضيلية عن غيره لوظائف تتطلب هذا التدريب، مشيراً إلى حاجة منشآت القطاع العام والخاص للمسرحين، لكونها بحاجة للعمالة الذكورية في ظل وجود نقص كبير في هذه الشريحة للأعمال وخاصة في الأعمال التي تتطلب جهداً والأعمال الليلية ومع دخول البلاد مرحلة التعافي وإعادة الإعمار.

الجدير بالذكر أنه في 10 شهر شباط الفائت، أعلنت رئاسة مجلس الوزراء عن تخصيص راتب شهري لمسرحي الخدمة الإلزامية والاحتياطية الذين أمضوا 5 سنوات أو أكثر في الخدمة العسكرية ولمدة سنة، وذلك من خلال برنامج دعم وتمكين المسرحين من الخدمة العسكرية.

اقرأ أيضاً