أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

صحيفة محلية تكشف عن التحضير لأسعار جديدة للوجبات والمنشآت السياحية

by Athr Press B

كشفت صحيفة محلية سورية، عن التحضير لإصدار أسعار المنشآت الإطعام والإقامة الجديدة بما يشمل مختلف المنشآت بالمحافظات كافة، على أن تقر وتصبح الأسعار نافذة في أثناء 15 يوماً ليصار إلى التقيد بها وفرض الغرامات اللازمة والضبوط بحق المخالفين.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في وزارة السياحة لم تسمه، قوله: “إن لجنة الأسعار التي تضم معنيين وممثلين عن اتحاد غرف السياحة السورية، ووزارات التجارة الداخلية وحماية المستهلك والمالية والإدارة المحلية والبيئة، قد أقرت الآلية الجديدة التي راعت تغير كلف التشغيل من حوامل الطاقة في منشآت الإقامة لاسيما أن عدداً من المنشآت تستخدم خط الكهرباء الخاص غير الخاضع للتقنين”.

كما أوضح أنه سيتم لحظ التغييرات التي طرأت على أسعار المواد الأولية لمكونات الخدمات المقدمة في المنشآت السياحية لاسيما اللحوم والدواجن وغيرها في المدة الماضية، أي لحظ ودراسة تغير أسعار تكاليف المواد الأولية، ناهيك عن رصد مختلف التغييرات الحاصلة في الكلف والمستلزمات الداخلة في التشغيل، مؤكداً اعتماد آلية التسعير السابقة التي حددتها الوزارة لكن بتغير الكلف.

وأضاف المصدر المذكور: “إن المنشآت تسعر الخدمات التي تقدمها بناء على التكلفة وفق آلية ثابتة، ومن المقرر إصدار نشرة أسعار تأشيرية قريباً”، متابعاً: “قد يطرأ تغيير على بعض الأصناف والوجبات في بعض المنشآت وذلك صعوداً أو هبوطاً في الأسعار”.

وفيما يخص عمل خدمات التوصيل (عبر التطبيقات) والأسعار التي تطرحها، أكد المصدر أن الخدمات تقدم عبر عدد من الشركات، وحالياً لا يوجد أي ترخيص لها في وزارة السياحة، كما أن ترخيص البرمجيات خاضع للهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، أي إن أسعار خدمات التوصيل خارج مظلة وزارة السياحة.

وتزامناً مع تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في دمشق، أكد مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة زياد البلخي وجود تنسيق بين الرقابة السياحية في الوزارة والشؤون الصحية في محافظة دمشق بجولات الرقابة المشتركة للتدقيق على آلية تقديم الخدمات في المنشآت السياحية، لاسيما استخدام المعقمات والامتناع عن تقديم الورقيات الخضراء، بحسب صحيفة “الوطن”.

يأتي ذلك تزامناً مع إصدار الوزارة تعميم على إدارات وعمال المنشآت السياحية بتشديد الإجراءات اللازمة للمحافظة على سلامة المرتادين والعاملين في المنشآت، وذلك إشارة إلى كتاب وزارة الصحة.

وصرح معاون وزير الصحة غياث الفراح، بأن استخدام الخضراوات الورقية استخداماً غير مناسب ممنوع في المطاعم في مدينة دمشق وفق تعميم مديرية الشؤون الصحية حتى إشعار آخر على صعيد «الحشائش» الورقية من (خس ونعناع.. إلخ)، مضيفاً: “دققنا على التعقيم الخاص بالخضار وغير ذلك في المطابخ ومراحل تحضير الطعام، مع لحظ وجود التزام كبير في المنشآت السياحة بدمشق، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.. صحة المواطن أهم عنصر في جودة الخدمات السياحية”.

من جانبه، مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق قحطان إبراهيم لفت إلى أن التشدد مستمر في الإجراءات الاحترازية حتى مدة العطل، مع الاستمرار بسحب العينات من المياه والثلج للتأكد من سلامتها، وخاصة بعد تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في العاصمة، ما يتطلب مزيداً من الالتزام والاستنفار من مختلف الفعاليات مع تفعيل ثقافة الشكوى عن أي مخالفة، بحسب الصحيفة المحلية.

يذكر أن عدد الإصابات بالكوليرا بلغ حتى يوم السبت 8 تشرين الأول، 692 إصابة أكثرها في حلب بواقع 435 إصابة، فيما تم تسجيل 40 حالة وفاة أكثرها في حلب بواقع 34 حالة وفاة، مع تسجيل أول حالة وفاة في دمشق، و3 وفيات في الحسكة ووفيتين في دير الزور.

أثر برس

اقرأ أيضاً