أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

صحيفة روسية: تركيا قلقة من محاولة انقلاب جديدة

by Athr Press R

نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية تقريراً، حول انقسام النخبة التركية حول عمليات أنقرة في سورية، وتوقع حدوث انقلاب جديد على سلطة أردوغان.

وتقول الصحيفة إن ما ورد في التقرير الصادر عن مؤسسة “راند” للتحليل، والمعنون بـ”نهج تركيا القومي” عن احتمال حدوث انقلاب جديد في تركيا، تسبب بارتباك لأنقرة وفق ما أكد مصدر تركي مطلع على المناقشات الدائرة داخل الأوساط الحكومية للصحيفة.

وتتحدث دراسة “راند”، التي شغلت حوالي 300 صفحة، عن حالة توتر في دوائر الجيش التركي.

وفي الصدد، قال مصدر “نيزافيسيمايا غازيتا” التركي: “الكل يناقش هذا الموضوع، لأنهم يعتقدون بأن التقارير التي تعدها مؤسسة راند إما تعكس السياسة الخارجية للولايات المتحدة أو يمكنها تغييرها”، ومع ذلك، فهناك من لا يأخذ ما تنشره راند على محمل الجد. ووفقا لمصدر الصحيفة، فإن لدى الجيش التركي بنية أكثر انغلاقاً من أن يكون ممكناً الحكم على المزاج السائد فيها بدقة.

وفي إجابته عن سؤال من صحيفة “حريت” حول استنتاجات الخبراء الأمريكيين في “راند”، نفى وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن يكون هناك منظمة أو أحد في تركيا قادراً على القيام بانقلاب، ولفت الوزير الانتباه إلى أن الحكومة مستعدة لمثل هذا السيناريو.

إلا أن محاوري الصحيفة الروسية يلاحظون أن تسليط الضوء على تقرير راند قد يعكس رغبة النخبة الحاكمة في رص المجتمع التركي المنقسم على مسألة عمليات أنقرة العسكرية الجديدة في سورية.

تجدر الإشارة إلى أن الأيام القليلة الفائتة شهدت ارتفاعاً في أعداد قتلى الجيش التركي سواءً في سورية أو ليبيا ما من شأنه تعزيز حديث الصحيفة الروسية.

أثر برس

اقرأ أيضاً