أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

صحيفة تركيّة: الاستثمارات السورية دعمت الصادرات التركية بأكثر من 3 مليار دولار ووفرت مئات فرص العمل

by Athr Press Z

نشرت صحيفة “تركيا” تقريراً أكدت خلاله أن قيمة استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا تتجاوز 10 مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن رئيس جمعية “رجال الأعمال والصناعيين العرب- أسياد”، عبد الغفور صالح عصفور، وهي جمعية معظم أعضائها من السوريين قوله: “إن رجال الأعمال السوريين دعموا صادرات تركيا في العام الماضي، بأكثر من ثلاثة مليارات دولار”.

وأضاف عصفور: ا”إن رجال الأعمال السوريين صدّروا بضائعهم إلى أكثر من 50 دولة، بسبب علاقاتهم بالدول الأوروبية والآسيوية، خاصة العربية، ويطمحون لرفع قيمة صادراتهم خلال السنوات المقبلة إلى 10 مليارات دولار”، مشيراً إلى وجود ثلاثة آلاف رائد أعمال سوري مسجلين بغرفة التجارة في ولاية غازي عنتاب وحدها، إضافة إلى 101 شركة مسجلة في غرفة الصناعة و1445 شركة مسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول.

وأكد رئيس جمعية “أسياد” أن مشاريع رجال الأعمال السوريين لا تؤثر فقط على الصادرات السورية، وإنما على توفير مئات فرص العمل للأتراك، موضحاً أن “المشاريع والشركات السورية توفر ما بين 450 إلى 500 ألف فرصة عمل في جميع أنحاء تركيا، عدد كبير منهم أتراك”.

ولفت إلى أن السوريين يحاولون وضع قيمة إضافية مع وجود آلاف الشركات في قطاعات النسيج والبلاستيك والأحذية والنعال والسجاد والخدمات اللوجستية، وخاصة في مدن غازي عنتاب، وأورفا، ومرسين، وإسطنبول، وكيليس، وأضنة.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يضغط باستمرار على الاتحاد الأوروبي بورقة اللاجئين السوريين للحصول على المزيد من المساعدات المالية، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي في كانون الأول الفائت بتخصيص 560 مليون يورو لبرنامج دعم اللاجئين السوريين في تركيا.

أثر برس 

اقرأ أيضاً