أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

صحيفة بريطانية: تحقيق حساس بسرقة سعودية لبث الدوري الإنكليزي من قناة قطرية

by Athr Press M

أفادت  صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يأن محامي الـ”بريمير ليغ” (الدوري الإنكليزي الممتاز)، بدأوا بالتحقيق في القرصنة السعودية لمبارياته، والتي تملك شبكة “بي إن سبورت” القطرية، الحق الحصري لبثها.

في الوقت الذي يترقب فيه مشجعو نادي نيوكاسل، تداعيات ذلك على توجه السعودية لشراء النادي بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني.

ولفتت الصحيفة إلى الكشف عن طلب الشريك الخارجي الأكبر للـ”بريميرليغ” في بث مباريات نواديه وهي قناة “بي إن سبورت” القطرية، التدخل ومنع عملية البيع، إلى هيئة الاستثمار العامة السعودية، التي يسيطر عليها محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

وقالت إن الشبكة القطرية، سلطت الضوء على تورط السعودية في عملية قرصنة المباريات، وفشل الدوري الإنجيلزي في اتخاذ إجراءات ضد القمر المزود للمباريات المسروقة، وهو عرب سات، والذي تعد السعودية أكبر مستثمر فيه.

ونقلت عن صحيفة التايمز، إشارتها إلى أن فحص الملاك والمدراء، الذي يحدد مدى مناسبة المشترين، سيقرر ما إذا كانت عملية القرصنة السعودية، تعد أمراً أساسياً لرفض الصفقة.

ولفتت إلى أنه جرى تشديد قواعد السيطرة على عمليات بيع وشراء النوادي الرياضية البريطانية في العام 2018، وهو ما يعني أن أي مشتر محتمل يمكن رفض طلبه حتى لو لم يدن بجرم متهم به.

 

وقالت الصحيفة: “لو وجد المحققون تورط السعودية في القرصنة، على مباريات البريميرليغ، التي اشترت حقوقها قناة بي إن القطرية، فإنه سيكون بمثابة خرق بند الصدق في المعايير، التي يتم من خلالها الحكم على صلاحية المشتري”.

 

ورأت في الوقت ذاته أن هذا الزعم، من الصعب إلصاقه بالمشترين المحتملين، حتى لو قام الدوري الإنكليزي بمحاولة مقاضاة “بي أوت كيو”، الجهة المتهمة بسرقة المباريات، هذا في الوقت الذي مارست فيه منظمة العفو الدولية ضغوطاً، لإلغاء الشراء، وخاطبت مدير الدوري ريتشارد ماسترز وحثته على التفكير جدياً بالعملية.

من جانبه رد ماسترز على مديرة المنظمة كيت ألين بالقول: “عليك أن تتفهمي أن هذه الأمور عادة ما تكون عرضة لتكهنات الإعلام، ولكن في قلبها إجراءات يتطلبها القانون البريطاني وقواعد البريميرليغ، والتي لا نستطيع القيام بها في العلن أو التعليق عليها”.

وفي حال نفذت الصفقة، فستملك هيئة الاستثمار العامة ما نسبته 80 بالمئة من النادي، إلى جانب 10 بالمئة، للممولة أماندا ستيفلي، في حين أن البقية ستكون ملكاً لرجلي الأعمال ديفيد وسايمون روبن، وسيكون ياسر الرميان مدير هيئة الاسثتمار العامة السعودية، مديراً لنادي نيوكاسل.

اقرأ أيضاً