أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

صحيفة بريطانية: بريطانيا رفعت مبيعات الأسلحة للسعودية 10أضعاف!

by Athr Press R

نشرت صحيفة “أي” البريطانية اليوم الثلاثاء مقالاً للكاتب كاهال ميلمو بعنوان “بريطانيا تصادق على صفقة بيع أسلحة للسعودية بقيمة 650 مليون جنيه استرليني”، بعد 6 أشهر من مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، موضحاً أن هذه الصفقة تمثل زيادة في مبيعات بريطانيا من الأسلحة بمقدار 10 أضعاف عن عام 2018.

ويشير الكاتب إلى أن ناشطين في حملة حظر بيع الأسلحة يتهمون الحكومة البريطانية بالاستمرار في عقد صفقات بيع الأسلحة للسعودية على الرغم من إدانتها الشديدة لحادثة قتل خاشقجي في تشرين الأول العام الماضي، في قنصلية بلادة في اسطنبول.

وينقل الكاتب عن أندرو سميث، الناشط في حملة حظر بيع الأسلحة حديثه: “إن وزير الخارجية البريطاني قال إنه يدين وبأقوى العبارات مقتل جمال خاشقجي، لكن في الأشهر التي تلت الحادث عاد الوضع إلى طبيعته بين الحكومة وشركات السلاح”.

ويضيف سميث “بينما كانت السعودية تحاول التستر على جريمة قتل خاشقجي، استمرت الحكومة بالمصادقة على صفقات بيع أسلحة بمئات الملايين من الجنيهات للسعودية، فمنذ انطلاق عاصفة الحزم التي تقودها  دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية عام 2015، صادقت بريطانيا على صفقات بيع سلاح للسعودية بقيمة 5.3 مليار جنيه استرليني”.

ويشرح الكاتب أن ارتفاع وتيرة المصادقة على صفقات الأسلحة يعود إلى تراكم طلبات بيع السلاح والتي تم اعتمادها هذا العام، وكما هو معروف فقد عُلّقت جميع التراخيص الجديدة لتصدير وبيع السلاح في بريطانيا بعد صدور حكم من محكمة بريطانية في حزيران، يقضي بعدم قانونية بيع الأسلحة للسعودية.

ويوضح الكاتب أن المحكمة وجدت أن الحكومة “لم تُجرِ أي تقييم حول ما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية قد ارتكب جرائم تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان في حربه في اليمن”، وقد منحت الحكومة أوائل هذا الشهر الحق في استئناف الحكم.

وتشن السعودية منذ سنوات حرب عنيفة على اليمن خلفت آلاف الضحايا والجرحى وسط انتشار للمجاعة وأمراض الكوليرا.

 

اقرأ أيضاً