أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

صحيفة بريطانية: العمليات العسكرية التركية في سورية تهدف إلى تصفية عرقية للأكراد

by Athr Press R

نشرت صحيفة “آي” البريطانية مقالاً تحت عنوان “العمليات العسكرية التركية في سورية تهدف إلى تصفية عرقية للأكراد“.

ويقول كاتب المقال ” بارتريك كوبرن” إن العملية العسكرية التركية في سورية أدت إلى نزوح 190 ألف كردي من مناطقهم على الحدود التركية السورية.

ويضيف “كوبرن” أن صور فيديو نشرت تظهر المدنيين الهاربين يقتلون في الطريق، كما شاهد مراسلون أطفالاً في المستشفيات يموتون من تأثير الفوسفور الأبيض، الذي يعتقد أن القوات التركية أطلقته عليهم.

ويرى الكاتب أن هدف أنقرة من العملية العسكرية في سورية هو إبعاد نحو 1،8 مليون كردي سوري يعيشون على الحدود التركية السورية.

ويضيف أن الجيش التركي يقود عمليته العسكرية بحذر لأنه يسعى إلى التوافق بين ترامب وبوتين ويلعب على المشاعر القومية في الداخل.

ويقول باتريك:”إن أصوات التنديد بوحشية الجيش التركي وحلفائه تتعالى ولكن لا أحد يتحدث عن تصفية الأكراد في المناطق الحدودية، على الرغم من أنها لا تزال مستمرة”.

ويشير الكاتب إلى أن تضييق العيش  على المدنيين وجعل حياتهم مستحيلة لها عدة أساليب ولكن لا تحتاج إلى استعمال الفوسفور الأبيض والقتل العشوائي.

ومن بين أساليب التضييق، يقول الكاتب، الحرمان من الماء الصالح للشرب، ويعاني نحو 400 ألف شخص أغلبهم أكراد من هذه المشكلة إذ يشربون من محطة قرب رأس العين دمرتها المعارك بين القوات التركية والمسلحين الأكراد، وهي الآن تحت سيطرة الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا ويمنعون إصلاحها.

تجدر الإشارة إلى أن عدد من النواب الأمريكيين طالبوا في مجلس الشيوخ الأمريكي وزير الخارجية مايك بومبيو بالتحقيق في تقارير تفيد باستخدام للفوسفور الأبيض من قبل القوات التركية خلال توغلها في شمال سورية، إلّا أن كل تلك المطالب لم تلق آذان صاغية في ظل المصالح القائمة بين البلدين.

اقرأ أيضاً