أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

صحيفة بريطانية: أزمات الاقتصاد التركي تكبل أردوغان ومشاريعه في المنطقة

by Athr Press M

نشرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية مقالاً للصحفية لورا باتيل تتحدث فيه عن تراجع نفوذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المنطقة مستقبلاً، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها تركيا.

 

وجاء في المقال:

اضطر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للجلوس وحيداً والتفكير جيداً بما يجري داخل تركيا، بعد أن كان جل تفكيره في المنطقة المحيطة وخصوصاً سوريا، فبعد تدهور الاقتصاد التركي وهبوط العملة التركية، أُجبر أردوغان على إعادة ترتيب أولوياته.

في الوقت الذي صرح به مسؤولون في حزب “العدالة والتنمية” الذي يقوده أردوغان، بأن الإدارة التركية لا تفكر في استثمارات جديدة، بدأ الرئيس التركي بتأجيل بعض المشاريع الكبرى الداخلية، والتي من المفترض أن تنتهي في عام 2023، الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الدولة التركية.

ويرى بعض الخبراء الاقتصاديون، بأن الانضباط المالي، الذي كان أحد أهم إنجازات أردوغان الداخلية، تراجع بحدة في الأعوام الأخيرة بالإضافة إلى خفض سعر الفائدة أدى إلى هروب المستثمرين خارج تركيا عند هبوب أول عاصفة اقتصادية.

وسيلتزم أردوغان بخفض الإنفاق، مخالفاً لوعوده الانتخابية وما كان يباهي به نفسه أمام خصومه والشعب التركي، مما سيؤدي إلى تقادم البنى التحتية بعد زمن قصير داخلياً، لكنه سيحمل الكثير من الآلام لأردوغان وحلفائه الخارجيين، أمثال الفصائل المعارضة في سوريا الموالية له.

اقرأ أيضاً